بوابة إقليم خريبكة - ندوة مغربية اوكرانيا-مغربية في الرباط حول آفاق استخدام الادوية البيطرية والمضافات الغذائية


0
الرئيسية | أخبار اقتصادية | ندوة مغربية اوكرانيا-مغربية في الرباط حول آفاق استخدام الادوية البيطرية والمضافات الغذائية

ندوة مغربية اوكرانيا-مغربية في الرباط حول آفاق استخدام الادوية البيطرية والمضافات الغذائية

ندوة مغربية اوكرانيا-مغربية في الرباط حول آفاق استخدام الادوية البيطرية والمضافات الغذائية

آفاق استخدام الادوية البيطرية والمضافات الغذائية في اللحوم ومنتجات الدواجن في المغرب


*محمد فقيري

** قاسم صلاح

في اطار المساهمة في تطويرالعلاقاتالمغربية-الأوكرانية وكما هو مسطر في اهداف الجمعية، نظمت جمعية الصداقة والتعاون المغربية - الأوكرانية بتنسيق مع الاتحاد فيما بين الجهات للدواجن وصناعات اغذية المواشي في أوكرانيا أول ندوة دولية في الرباط حول "آفاق والنتائج المتوقعة لاستخدام الادوية البيطرية وإضافات الأعلاف للمواشي والدواجن،"

في الندوة، التي نظمت اوائل نونمبر / تشرين الثاني عام 2014، في احدى قاعات فندق "ابيس" بالرباط، اجتمع البياطرة والخبراء المغاربة من خريجي الجامعات والمعاهد الأوكرانية والروسية و الدين لهم تجربة كبيرة و سمعة طيبة بين نظرائهم والمزارعين المغاربة، بنظرائهم الأوكرانيين ورؤساء الشركات الكبرى في الصيدلة البيطرية في أوكرانيا الدين فرضوا وجودهم في الأسواق العالمية ولهم مكانة وصورة إيجابية خصوصا في أوروبا وآسيا و دلك لمناقشة القضايا الراهنة في الطب البيطري، وتربية المواشي. 

في مستهل الندوة تحدت رئيس جمعية الصداقة والتعاون المغربية الأوكرانية محمد فقيري عن أهميةالأنشطة القطاعية الثنائية التي تجمع رجال الاعمال المغاربة و الأوكرانيين وتقرب ثقافة الشعبين كما تساهم في تنمية العلاقات التجارية و الاقتصادية و العلمية. 


وأشارالسيد فقيري أن هذه الأنشطة تندرج ضمن أهداف الجمعية (AACMU) وأعرب عن رغبته في أن تنعقد اجتماعات مغربية أوكرانية مماثلة في جميع القطاعات وبشكل دوري.

و اكد رئيس الجمعية في مداخلته عن الدور المتميز لخريجي الجامعات و المعاهد السوفيتية سابقا و خصوصا الاكرانية منها في الحفاظ و تنمية الصداقة المغربية الاكرانية و توسيع الاتصالات الثنائية.

وخلال كلمته أكد رئيس "اتحاد مصنعي الادوية البيطرية والمواد الغذائية للدواجن في أوكرانيا" السيد فاديمشيان، على الاهتمام الكبير، الذي تمثله المملكة المغربية لرجال الأعمال الأوكرانيين، ففي رأيه، رجال الأعمال الأوكرانيين مهتمين ليس فقط في تطوير أسواق المواد الاولية المغربية، ولكن أيضا في مجال التعاون التقني والاستثمار العلمي.

وبدوره أكد الدكتور قاسم صلاح الخبير في تطوير العلاقات الاقتصادية الأوكرانية-المغربية في هذه الندوة أن القضايا الرئيسية للتعاون الاقتصادي والتجاري بين المملكة المغربية وأوكرانيا في تحسن مستمر غير انه لاحظ ان الامكانيات التجارية و الاقتصادية لم تستغل بعد و ان العلاقات في هدا الميدان لم ترق بعد  الى المستوى اللائق بها. وفيهذاالصدد، تشكل هده الندوة التي عقدت " بدون المترجمين اووسطاء" أهمية خاصة، لأن هذا النهج هو الأكثر فعالية في تنمية العلاقات الأوكرانية – المغربية كيفما كان نوعها والترويج المتبادل للبضائع والخدمات بين البلدين. ووفقا للخبير، يمكن اعتبار هذه الندوة واحدة من مظاهر الدبلوماسية الموازية البديلة والمشاركين فيه كسفراء للنوايا الحسنة في التقريب بين الشعوب وتطوير العلاقات المغربية الأوكرانية.

خلال الندوة قدمت محاضرات في علوم الصيدلة البيطرية وعروض تقنية وعلمية لكبرى الشركات الأوكرانية، وخاصة الشركات "AT بيوفارم"،" و بروفارما BrovarfarmaLLC" و "مختبر بيو للتجارب." وقد أعرب ممثلوا هذه الشركات استعدادهم للمشاركة في حل المشاكل البيطرية، التي لم تحل في المغرب في هذه المرحلة، وكذلك جميع أشكال التعاون مع البياطرة والشركات المغربية.

وقد استمع الأطباء البياطرة المغاربة باهتمام كبير لعروض وتقارير نظرائهم الأوكرانيين وشاركوا في مناقشة بناءة وتبادل الأفكار والمعلومات حول العروض المتعلقة بالبحث العلمي والمشاكل البيطرية سوآءا  في أكرانيا أو في المغرب.

وبشكل عام، اتفق المشاركون على ان آخر ابتكارات الشركات المصنعة للأدوية البيطرية والمضافات الغذائية الأوكرانية يمكن أن تكون أحد الروابط لتنمية الثروة الحيوانية والزراعة في المملكة المغربية. 

وفي نهاية الندوة تقدم سفير أكرانيا لدى المملكة المغربية ياروسلافكوفال وشكر المنظمين والبداية الجيدة لأنشطة الجمعية (AACMU) كما شكر جميع الحاضرين لمشاركتهم الفعالة في انجاح الندوة. وبالمناسبة قدم السيد السفير ورئيس "الاتحاد مصنعي المواد الغذائية الدواجن و الاعلاف في أوكرانيا" السيد فاديمشيان ديبلومات للمشاركين الأوكرانيين والمغاربة. وبدورهم، أعرب المشاركون الأوكرانيون عن امتنانهم وتقديرهم لسفارة المملكة المغربية في أوكرانيا على دعمها و تشجيعها لعقد هذه الندوة.


و خلال وجودهم في المغرب، زار المشاركون الأوكرانيون بعض العيادات البيطرية في منطقة الغرب- شراردة – بني حسن حيث تبادلوا الأفكار وعاينوا ظروف و كيفية عمل زملائهم المغاربة وفي الاخر كان الضيوف في موعد مع عاصمة المملكة من خلال زيارة المعالم التاريخية والمعمارية و بعض الاسواق.

 * رئيس جمعية الصداقة و التعاون المغربيةالاوكرانية

**اخصائي في تنمية العلاقات الاقتصادية المغربيةالاوكرانية

عدد القراء : 1574 | قراء اليوم : 2

مجموع المشاهدات: 1574 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
Powered by Vivvo CMS v4.7