بوابة إقليم خريبكة - محكمة العدل الاوروبية تبطل قرار ادراج حماس في قائمة المنظمات الإرهابية


0
الرئيسية | أخبار دولية | محكمة العدل الاوروبية تبطل قرار ادراج حماس في قائمة المنظمات الإرهابية

محكمة العدل الاوروبية تبطل قرار ادراج حماس في قائمة المنظمات الإرهابية

محكمة العدل الاوروبية تبطل قرار ادراج حماس في قائمة المنظمات الإرهابية

محكمة العدل الاوروبية تبطل قرار ادراج حماس في قائمة المنظمات الإرهابية

اصدرت المحكمة الاوروبية قرارا ببطلان ادراج حماس كمنظمة ارهابية، وبذلك يكون هذا القرار قونونيا وسياسيا الذي يعطي لحركة حماس قوة اضافية، وقد رحب قادة حماس بالقرار واعتبروه "تصويبا للخطأ الكبير الذي ارتكبه الاتحاد الاوروبي عام 2003 في ادراج الحركة في قائمة الارهاب، فيما لم تصرح السلطة الفلسطينية باي تصريح فيما يخص قرار المحكمة.

وفي المقابل فقد كان رد "المسؤولين الاسرائليين" عنيفا على قرار المحكمة الاوروبية واعتبروه قرارا خاطئا جملة وتفصيلا؛ حيث صرح رئيس الحكومة الصهيونية بان "اسرائيل" ستحارب حماس لثنييها عن محو "اسرائيل" الذي تعتبره مبدا لديها، واضاف نتنياهو بان قرار المحكمة الاوروبية، تشجيع حماس على ارتكاب مزيدا من قتل الاسرائليين.

عضو كنيست الاحتلال الإسرائيلي "داني دانون"ردًا على قرار رفع حماس من قائمة الإرهاب: الأوروبيون منافقون ورسالتهم لحماس هي "اقتلوا المزيد من الإسرائيليين".

ويرى محللون بان ادراج حماس في قائمة الارهاب كان خطا فادحا خصوصا بعدما تبين للاوروبيين قوة حماس في مجابهة الاحتلال الاسرائيلي وعدوانه على الفلسطينيين وممتلكاتهم، اضافة الى ان حماس لاتتدخل في الشؤون الاقليمية والدولية، ومن جهة اخرى القرار جاء لفتح طريق الحوار مع حماس في ظل التطور السياسي والعسكري الذي اصبحت تتميز به، ويضيف احد المحللين بان القرار جاء تزامنا مع الحملة التي شهدتها بعض الدول في اعترافها الرمزي بالدولة الفلسطينة، وقد صرح الاتحاد الاوروبي اليوم بتوصياته لفتح كافة سبل السلام مع الفلسطينيين والاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة. 

وفيما يلي خلاصة قرار المحكمة الأوروبية بشأن حماس: 

المحكمة الابتدائية الاوروبية اصدرت قرار بالغاء كافة قرارات مجلس الاتحاد الاوروبي المتعلقة بحماس وبما فيها الجناح العسكري وللاطراف الأوروبية حق الطعن في هذا القرار امام محكمة الاستئناف الاوروبية. لذلك فان اثار القرارات ستستمر مؤقتاً لمدة 3 شهور حسب القواعد الاجرائية في الاتحاد الاوروبي. كما قررت المحكمة بان يدفع الاتحاد كافة المصاريف والرسوم.

نص قرار محكمة العدل الاوروبية بإبطال قرار ادراج حماس في قائمة المنظمات الإرهابية:


عدد القراء : 637 | قراء اليوم : 1

مجموع المشاهدات: 637 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
Powered by Vivvo CMS v4.7