بوابة إقليم خريبكة - إقامة مهرجان أجدير للثقافة الامازيغية


0
الرئيسية | أخبار الثقافة و الفن | إقامة مهرجان أجدير للثقافة الامازيغية

إقامة مهرجان أجدير للثقافة الامازيغية

إقامة مهرجان أجدير للثقافة الامازيغية

إقامة مهرجان أجدير للثقافة الامازيغية

في بادرة ثقافية متميزة رحب بها الجميع، احتضن مقر عمالة إقليم خنيفرة اجتماعا يوم الأربعاء 19 أبريل 2016 ترأسه السيد محمد دردوري والي جهة بني ملال خنيفرة لدراسة مشروع مهرجان للثقافة الأمازيغية بأجدير، بحضور السيد إبراهيم مجاهد رئيس مجلس بني ملال-خنيفرة، عامل إقليم خنيفرة، رئيس المجلس الإقليمي لخنيفرة وعدد من رؤساء الجماعات الترابية والسلطات المحلية وجمعيات المجتمع المدني. 

ذكر السيد الوالي خلال هذا الاجتماع بالمغزى العميق للخطاب الملكي السامي لأجدير بتاريخ 17 اكتوير 2001، وبأهمية موقع أجدير المعروفة بنضالها التاريخي وثراتها الأمازيغي العميق، كما ابرز أهمية الهوية الثقافية لخدمة التنمية في  ضوء الجهوية المتقدمة، ودور الأمازيغية كمقوم أساسي للثقافة المغربية. وتخليدا لذكرى الخطاب التاريخي الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بأجدير يأتي مشروع إقامة مهرجان عالمي بعاصمة وقلب الأطلس، ذو خصوصية وهوية متميزة يحتفي بالثقافة الامازيغية بالجمع ما بين المكون الثقافي المحلي والوطني والعالمي. ولإخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود دعا السيد الوالي إلى تكوين لجنة مكونة من فعاليات المجتمع المدني المختصة ومن ذوي الخبرة لوضع مشروع دفتر التحملات خاص بالمهرجان في أقرب وقت لدراسته في الاجتماع المقبل.

رئيس مجلس الجهة بدوره تطرق إلى أهمية المهرجان في التعريف بالمنطقة والى دلالات المنطوق الملكي السامي والى رمزية موقع أجدير، وعبر عن دعمه اللامشروط لهذا المشروع واستعداده للمساهمة في إنجاحه.

من جانبه اعتبر عامل إقليم خنيفرة بان هذا المهرجان سيشرف إقليم خنيفرة والجهة والوطن ككل. وأن الإقليم جد فخور لاحتضان هذا المشروع، والجميع يرحب به، وكل مكونات وفعاليات الإقليم مستعدة لإنجاحه.

وخلال تبادل وجهات النظر من طرف الحاضرين في عدة قضايا تهم المهرجان أعربوا عن استعدادهم للانخراط في هذا المشروع وجعل إقليم خنيفرة إيقونة للثقافة الأمازيغية، خاصة وأنه يزخر بمؤهلات طبيعية مهمة وبحضور وازن للجمعيات الثقافية والفنية. وبعد استعراض عدة أفكار حول فقرات وأنشطة وأهمية المهرجان تم التقدم ببعض الاقتراحات منها : مأسسة المهرجان وخلق إدارة دائمة، خلق لجنة اللوجيستيك ، إنشاء مكتبة خاصة بالثقافة الأمازيغية إحياء للثرات الامازيغي، إقامة معرض اثنوغرافي، خلق مرصد للتراث اللامادي ، انخراط جل الجماعات الترابية لإقليم خنيفرة في دعم المهرجان وإشراك جميع الجمعيات الفاعلة في الحقل الثقافي والفني ، القيام بتهيئة وإصلاح البنيات التحتية في كل من أجدير ومدينة خنيفرة.

وفي ختام هذا الاجتماع تم الاعلان عن اقامة سباق المارطون الدولي في ربيع 2017 بمنطقة اجدير تحت اسم  مارطون الأرز. 

ولاية جهة بني ملال-خنيفرة

مصلحة الاتصال والإعلام  

 

عدد القراء : 1658 | قراء اليوم : 1

مجموع المشاهدات: 1658 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
Powered by Vivvo CMS v4.7