بوابة إقليم خريبكة - كيف ستتحول خريبكة إلى دبي المغرب؟؟؟


0
الرئيسية | أراء ومواقف | كيف ستتحول خريبكة إلى دبي المغرب؟؟؟

كيف ستتحول خريبكة إلى دبي المغرب؟؟؟

كيف ستتحول خريبكة إلى دبي المغرب؟؟؟

 

بقلم : سليم لواحي رئيس جمعية خريبكة للصحافة الالكترنية

لم يكن ضربا من الخيال، فالملك محمد السادس يخطط بعيدا حسب بلاغات وزير الإتصال إلى أن تتحول خريبكة إلى أحسن  من دبي، مادام يعتبر أن الفوسفاط المغربي يمثل خمسين في المائة من فوسفاط العالم، وأنه سيحوله إلى مصدر ثروة بتصنيع مركباته إلى حد استخراج ما يجعل الفوسفاط في المغرب بمثابة البترول في الإمارات.


موقع البيزنيس ويك في سنة 2011 نشر ملخصا من تقرير الباحثة بياتريس مونتانيي، من مكتب الدراسات الدولية "هوارت هوسبيتاليتي" والتي وقفت فوق الصحاري المحيطة بمدينة خريبكة، وسط الطريق المؤدية شمالا إلى الدار البيضاء وجنوبا إلى مراكش، وتساءلت كيف ستنشؤون هنا مشروع "المنجم الأخضر " ؟ فأجابها مرافقها : " بالكنوز التي تحت قدميك ".


الباحثة قالت في تقريرها إن الملك محمد السادس هو المتصرف الوحيد في المشروع، الذي سيحول خريبكة إلى مركز الإقتصاد العالمي. وكل العناصر التي قدمتها الباحثة مبنية على معطيات حقيقية وايجابية لأنها تعتبر هذه المدينة التي بدأ استخراج الفوسفاط من أطرافها سنة 1920، انتظرت قرابة قرن لتتحول إلى ما يمكن أن يجعلها مركزا للأبحاث البشرية في الهياكل الأثرية للإنسان الأول، والحيوانات البحرية الأولى التي بدأ تجميعها لإقامة أول متحف للدراسات.


وسيقام هذا المعرض محاطا بحدائق عظيمة ومساكن لعمال الفوسفاط وللزوار وملاعب للخيول، وناقلة تيليفيريك لربط المنطقة بالجبال المحيطة لها، وحتى محطة للتزحلق الإصطناعي. وسيقوم مهندسون فرنسيون بوضع تصاميم على شكل هندسة مدينة دبي لإقامتها في خريبكة.


هذا مقتبس مما ذكرته الباحثة عن الفوسفاط وقيمة الفوسفاط في المغرب وعن مشاريع ستغير ملامح خريبكة إلى وجهة سياحية عالمية،....


لكني اتساءل عن المدينة التي كانت ستصبح دبي لماذا اصبحت اشبه بموقاديشو؟ فقر، وعطالة وفساد في الأرض الجو، دعارة مستترة وظاهرة، غيا ب مظاهر المدينة المتحضرة، تجارة عقيم تفترش الرصيف، إدارات فاشلة تنعم في الروتين والغياب الغير مبرر، مشاريع تهجر لمدن مجاورة لإنعدام السياسيين الأكفاء في هذه البقعة التي يعمها الجهل وفساد النخبة، احتجاجات يومية تنذر بما قد لا تحمد عقباه، سلطة محلية خارج السياق تبحث فقط عن مصلحة الذات بذل حل مشاكل الساكنة، بلدية تسعى لدق المسمار الأخير في نعش التنمية.

 

حاصل الكلام : لا أمل في اقليم يعيش بين ثنائية فساد الإدارة وجهل خطير للمواطن. نحتاج ربما لزمن طويل للوصول لما تنعم به أقاليم أخرى من استقرار مادي و إداري .. ومتى سيكف مكتب الفوسفاط  عن سرقة ثروة الفقراء وأراضيهم ؟؟؟ ومتى ستتحول خريبكة إلى دبي المغرب ؟؟؟؟..

عدد القراء : 2349 | قراء اليوم : 6

مجموع المشاهدات: 2349 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
Powered by Vivvo CMS v4.7