بوابة إقليم خريبكة - اقليم خريبكة : تدشين وانطلاق أشغال مشاريع تنموية


0
الرئيسية | أخبار الإقليم | اقليم خريبكة : تدشين وانطلاق أشغال مشاريع تنموية

اقليم خريبكة : تدشين وانطلاق أشغال مشاريع تنموية

اقليم خريبكة : تدشين وانطلاق أشغال مشاريع تنموية

اقليم خريبكة : تدشين وانطلاق أشغال مشاريع تنموية بمناسبة عيد العرش المجيد بمبلغ يفوق 211. مليون درهم  

       في إطار الاحتفال بعيد العرش المجيد الذي يصادف هذه السنة الذكرى الثامنة عشر لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده على عرش إسلافه المنعمين، عرف إقليم خريبكة، يوم السبت 29 يوليوز 2017، سلسلة جديدة من تدشينات وانطلاق أشغال مشاريع تنموية بغلاف مالي يبلغ 211.18 مليون درهم. همت هذه المشاريع قطاع الطرق ودورالأمومة بالعالم القروي .

     فبالجماعة الترابية بوخريص أعطى السيد العامل انطلاقة توسيع وتقوية الطريق 710 على طول 20 كلم وعرض المسطبة ب10 أمتار وعرض القارعة ب7 أمتار وعرض الاكتاد ب 1.5 x 2 متر، بغلاف مالي يفوق 43.45 مليون درهم . ويحتوي المشروع على 08 منشات فنية كبيرة و09 منشات فنية متوسطة و66 وحدة من منشات تصريف المياه و15 وحدة من منشات الربط بالمسالك المتواجدة و07 مقاطع لتحويل مسارالطرق. ويهدف المشروع إلى تأهيل الربط الطرقي بين خنيفرة وأبي الجعد كمدخل للطريق السيار والمحافظة على رصيد الشبكة الطرقية والرفع من مستوى الخدمة الطرقية لمستعملي الطرق وتسهيل نقل الأشخاص والبضائع والمساهمة في التنمية المحلية والرفع من مستوى الخدمة الطرقية .

     ويأتي هذا الاستثمار ضمن مشروع ضخم تم عرضه بالمناسبة لتأهيل وبناء الطرق بالإقليم على طول 213.1 كلم منها 108.5 كلم للبناء و104.6 كلم للصيانة بغلاف مالي يقدر ب210 مليون درهم وذلك في إطار شراكة بين  وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك  التي ستساهم  بموجب هذه الاتفاقية ب 130 مليون درهم وكل من وزارة الداخلية -المديرية العامة للجماعة المحلية- ومجلس جهة بني ملال خنيفرة والمجمع الشريف للفوسفاط الذين سيساهمون مناصفة ب75 مليون درهم كما سيساهم المجلس الإقليمي ب5 مليون درهم.  وسيتم انجاز هذا المشروع في غضون 4 سنوات . مما سيمكن من تحسين الطرق ورفع مؤشر الولوج العالم القروي من 73 في المائة إلى 90 في المائة في أفق 2020.

     وفي إطار تفعيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، دشن السيد العامل نهاية أشغال بناء وتجهيز دارالأمومة بكل من الجماعة الترابية بني بتاو بدائرة ابي الجعد والجماعة الترابية أولاد بوغادي  بدائرة وادي زم، بغلاف مالي يصل إلى 1182000درهم، مقسمة عليهما تبعا 581000 درهم و610000 درهم. وساهمت كل من الجماعتين بالعقار ويحتوي كل من المشروعين على قاعة من 250 مترا مربعا منها 120 مترا مربعا مغطاة بطاقة استيعابية تصل إلى 8 نساء. ويهدف المشروعان الى تقليص نسبة الوفيات لدى النساء الحوامل بالعالم القروي والأطفال أثناء الولادة  وتمكينهن من ولادة طبيعية ومدعمة بالخدمات الطبية.

 

   وقد حضر هذه التدشينات المنتخبون وممثلو السلطات القضائية والمدنية والعسكرية ورؤساء المصالح الخارجية ومكونات المجتمع المدني ورجال الصحافة وثلة من المواطنين.

عدد القراء : 906 | قراء اليوم : 5

مجموع المشاهدات: 906 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
Powered by Vivvo CMS v4.7