بوابة إقليم خريبكة - مجموعة الفوسفاط تستثمر 115مليار درهم


0
الرئيسية | أخبار اقتصادية | مجموعة الفوسفاط تستثمر 115مليار درهم

مجموعة الفوسفاط تستثمر 115مليار درهم

مجموعة الفوسفاط تستثمر 115مليار درهم

مجموعة الفوسفاط تستثمر 115مليار درهم



المشاريع المزمع تدشينها ستضاعف القدرة الإنتاجية للمجمع وستخلق آلاف مناصب الشغل


خصص المجمع الشريف للفوسفاط غلافا استثماريا بقيمة 115 مليار درهم لتمويل إستراتيجيته التنموية الهادفة إلى تعزيز ريادته على مستوى السوق الدولية للفوسفاط ومشتقاته. وبدأ تنفيذ هذا المخطط الاستثماري خلال 2010 وسيمتد إلى غاية 2020. لكن الجزء الأكبر من هذا الغلاف سيعبأ خلال أربع سنوات الأولى، إذ ينتظر أن تصل الاستثمارات إلى 75 مليار درهم، خلال هذه الفترة. ويهم هذا البرنامج بالنسبة إلى الجرف الأصفر أربعة أقطاب، تتعلق بمحطة نهائية لنقل الفوسفاط عبر خط الأنابيب، وإنشاء بنيات تحتية للتخزين وتعبئة مادتي الكبريت والأمونياك، وتحلية مياه البحر، وتوسيع الميناء بشراكة مع المكتب الوطني للكهرباء والوكالة الوطنية للموانئ، وإنشاء وحدات جديدة لإنتاج الأسمدة عبر استثمارات مباشرة داخلية وخارجية.

ويروم مشروع خط الأنابيب الناقلة للفوسفاط بين خريبكة والجرف الأصفر تحقيق أربعة أهداف أساسية تتمثل في زيادة الإنتاج، إذ من المنتظر أن يرتفع الإنتاج بحوالي 38 طنا في السنة، وتخفيض هام لكلفة النقل، وتحويل الصادرات تجاه الجرف لتفادي الشحن العابر من ميناء البيضاء، وأخيرا تحسين الظروف البيئية. وينتظر أن يخلق هذا المشروع عددا كبيرا من مناصب الشغل. وستتطلب هذه العملية 4 ملايير و200 مليون درهم، علما أن الدراسات الأساسية للمشروع انتهت في يناير الماضي، وستصل مدة الإنجاز 28 شهرا، إذ يتوقع تشغيله في أفق 2013.

من جهة أخرى، سيترتب عن ورش توسيع المصنع الحالي بالجرف الأصفر زيادة في الإنتاج تناهز مليونا و700 ألف طن من سماد ديامونيوم الفوسفاط، وذلك باستثمار إجمالي يناهز مليارين و 150 مليون درهم، وسيخلق هذا المشروع 172 منصب شغل مباشر و 350 ألف يوم عمل خلال مرحلة البناء، التي ستنطلق خلال السنة المقبلة.

في السياق ذاته، سيعبئ المكتب 22 مليار درهم، من أجل إنشاء أربعة مصانع، سترفع القدرة الإنتاجية للمجمع الشريف للفوسفاط بما يناهز 3 ملايين و760 ألف طن، الأمر الذي سيمكن من بلوغ 9.5 ملايين طن في أفق 2015، وسيخلق هذا المشروع 1200 منصب شغل.

ويعتزم المجمع تدشين ورش استثماري آخر، يتعلق بمجموعة من مشاريع البنيات التحتية للتخزين والتعبئة ومناولة المواد الأولية، وكذا المواد المنتهية الصنع، ما سيضمن السير الجيد، حسب مسؤولي المجمع، لمجموع الوحدات الإنتاجية. وتضمن هذا الورش عمليتين إطاريتين، تتعلق الأولى بتحلية مياه البحر بهدف تلبية الحاجيات الحالية والمستقبلية للمجمع من هذه المادة، وتمت برمجة العملية بغلاف مالي يناهز مليارين و700 مليون درهم وستساهم هذه المشاريع في خلق 80 منصب شغل قار وما يناهز 25 ألف يوم عمل، وستستفيد اليد العاملة المحلية من 80 في المائة من هذه الفرص. أما العملية الثانية فتتعلق بمشاريع البنيات التحتية، إذ تهدف إلى إنشاء مخزنين للكبريت الصلب بسعة 200 ألف طن، ووحدات لتذويب الكبريت بطاقة 4 ملايين طن في السنة، وستة أوعية للتخزين والتعبئة بسعة 150 ألف طن. ويرتقب أن ينتهي العمل من هذا الورش في أفق 2013، وتصل كلفته إلى مليارين و 600 ألف درهم وسيخلق 130 منصب شغل. ومن المنتظر أن تخلق مختلف المشاريع المزمع إنجازها ما بين 12 و 15 ألف منصب شغل.

الصباح

عدد القراء : 1105 | قراء اليوم : 22

مجموع المشاهدات: 1105 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
Powered by Vivvo CMS v4.7