بوابة إقليم خريبكة - أكبر مروج لمخدر طابا " النفحة " ممزوج بالاسمنت المسلح والرماد في قبضة الأمن بخريبكة


5.00
الرئيسية | قضايا ومحاكم | أكبر مروج لمخدر طابا " النفحة " ممزوج بالاسمنت المسلح والرماد في قبضة الأمن بخريبكة

أكبر مروج لمخدر طابا " النفحة " ممزوج بالاسمنت المسلح والرماد في قبضة الأمن بخريبكة

 أكبر مروج لمخدر طابا

أكبر مروج لمخدر طابا " النفحة " ممزوج بالاسمنت المسلح والرماد في قبضة الأمن بخريبكة


سقط مؤخرا في فخ الشرطة القضائية الإقليمية بخريبكة محمد ( إد ، سنه 34 ، عازب ) ، المعروف بولد الطويلة ، أكبر وأنشط مروج مسحوق التبغ المتداول باسم " طابا / النفحة " المستوردة من شمال المملكة ، متلبسا بمائة وعشرين غراما من "المسحوق يخلطه بالاسمنت والرماد بحي الأمل قرب ثانوية الفوسفاط بخريبكة ؛ وخلال تفتيش المحققين لمنزله تأكد لهم أنه عبارة عن مصنع يقوم فيه بعملية السحق وخلط مادة "طابا" بمادة "الاسمنت المسلح " و "الرماد" للزيادة في كمية البضاعة التي تباع أقساطا حوالي 5 غرامات ب5 دراهم .

والجدير بالذكر أنها أصبحت متداولة بشكل واسع محليا ضمن كل الفئات الشعبية من بينهم رجال الأمن أنفسهم وان مروجوها يتناثرون هنا وهناك ، بعضهم معروف لدى بعض رجال الأمن المدمنون على نفحها وإلا كيف يحصلون على النفحة ؟ فهي بمقربة منهم وبمدخل ابن عبدون وبقسارية بوسط المدينة ... ؛ ويعود هذا التداول إلى العامل النفسي للمستهلك ؛ اذ يرجح الاعتقاد إنها أقل ضررا من التدخين وتهدئ الأعصاب وآلام الرأس متغافلا خطورتها التخديرية وما تحمله من مواد خطيرة على صحته ؛ أم بالنسبة للمروجين وباعتبار أنهم من ذوي السوابق في بيع المخدرات يدركون أن المتاجرة في "النفحة " أكثر ربحا وأقل عقوبة من بيع المخدرات ؛ إذ لا تتجاوز العقوبة الشهرين وتقديم غرامة لفائدة شركة التبغ وذلك لكونها تصنف كمخالفة لقانون استغلال بيع التبغ بدون رخصة ، وبما أن هذا الإيقاف ليس إلا نقطة من فيض بالنظر إلى تنامي الظاهرة وتفشيها بين أغلبية أبناء الشعب يتساءل المواطنون .

هل هذا الإيقاف مجرد سحابة صيف عابرة أم ستتبعه حملات أخرى للزج بالبائعين ضمنهم بالتقسيط ؟ وهل سترافقه حملات توعية يكون فيها المجتمع المدني شريكا للحد من خطورتها على صحة المواطنين ؟



عدد القراء : 4446 | قراء اليوم : 3

مجموع المشاهدات: 4446 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (1 منشور)

SAID 16/03/2012 22:29:34
ghir zad fiha rmad kon ka3 mazad fiha rmad ka3 maichodoh dakhto
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
Powered by Vivvo CMS v4.7