بوابة إقليم خريبكة - رئيس جماعة الجناديز لخريبكة أون لاين :على المعارضة الاهتمام بمشاكل المواطنين بدل اثارة الفتن والقلاقل


5.00
الرئيسية | حوارات صحفية | رئيس جماعة الجناديز لخريبكة أون لاين :على المعارضة الاهتمام بمشاكل المواطنين بدل اثارة الفتن والقلاقل

رئيس جماعة الجناديز لخريبكة أون لاين :على المعارضة الاهتمام بمشاكل المواطنين بدل اثارة الفتن والقلاقل

 رئيس جماعة الجناديز لخريبكة أون لاين :على المعارضة الاهتمام بمشاكل المواطنين بدل اثارة الفتن والقلاقل

رئيس جماعة الجناديز لخريبكة أون لاين :على المعارضة الاهتمام بمشاكل المواطنين بدل اثارة الفتن والقلاقل


بعد ثلاث محاولات تمكنت خريبكة اون لاين من اخذ حوار من السيد رئيس جماعة الجناديز وقبل تفاصيل الحوار الصحفي ،لابد من اعطاء القراء الكرام بعض المعطيات تخص هذه الجماعة القروية

بطاقة تعريف:



تعتبر جماعة الجناديز ثاني اهم جماعة قروية بقيادة بني خيران من حيث المساحة وعدد السكان والنشاط الاقتصادي

الموقع الجغرافي

تقع جماعة الجناديز
شمال الجماعة القروية ازحيليكة
جنوب الجماعة القروية اولاد بوغادي
شرق الجماعة القروية اولاد فتاتة
غرب الجماعة القروية اولاد امحمد الشاوية
المساحة:168 كلم مربع

المكونات السكانية

تتكون جماعة الجناديز من عدة دواوير نذكر منها:الطبا-اولاد علي-الغنانشة-اولاد غطيس-الدغاغية-اولاد رحال
عدد السكان:7338 حسب احصاء 2004

النشاط الاقتصادي

يعتمد سكان جماعة الجناديز كباقي سكان البوادي المغربية على الزراعة ،تربية الماشية وتربية النحل كما لاحطنا وجود تعاونيات لجمع الحليب

التضاريس:

تتنوع تضاريس جماعة الجناديز حيث تتمثل في البيان التالي:



معطيات مناخية

تتميز جماعة الجناديز بمناخ شبه جاف :
معدل التساقطات لا يتجاوز 350ملم/سنويا
الحرارة الدنيا تصل الى 25 درجة
الحرارة القصوى تتعدى 43 درجة

نوع التربة:



التوزيع السكاني:

يتميز الهرم السكاني بجماعة الجناديز بالطابع الشبابي كما هو مبين في الجدول التالي:



القطاعات الاجتماعية:

كتاتيب قرانية: 1
التعليم الاولي: 1
مركزيات مدرسية: 2
مدارس فرعية: 11
اعداديات: 1
مستوصف صحي: 1
مركز الاسعافات الاولية:1
طبيب: 1
ممرضون: 2
دار الشباب: 1
دار الطالبة: 1

معطيات تعليمية:



القطاع الفلاحي والحيواني:

تتميز الاراضي بجماعة الجناديز بتنوعها كما هو مبين في الجدول التالي:



الغابات:

تعتبر جماعة الجناديز اغنى جماعة قروية بقيادة بني خيران من الناحية الغابوية وذلك نظرا لتنوع تضاريسها

معطيات ادارية:

يبلغ عدد الموظفين بجماعة الجناديز 35 موظفا وتتكون المصالح الادارية من:قسم الجبايات -الكتابة العامة- القسم التقني- قسم الحالة المدنية- قسم شؤون الموظفين.

الميزانية:

حسب كشف الميزانية لسنة 2011 ،فالمداخيل بلغت :3.215.263.79 درهم
المصاريف وصلت الى:2.432.207.58 درهم فيما حققت الجماعة فائضا متميزا بالنظر لمواردها الفقيرة حيث بلغ:783.056.21 درهما.

وبعد جرد هذه المعطيات الدقيقة حسب الوثائق التي تفحصها المراسل ،وبعد مكالمة هاتفية تبين لنا ان رؤساء الجماعات القروية في اجتماع مع قائد بني خيران لتدارس التدابير الخاصة بتوزيع المواد العلفية المدعمة لفائدة الفلاحين ومربي الماشية.

وعلى اثر هذا الاجتماع ،انتقل مراسل خريبكة اون لاين الى قيادة بني خيران لاجراء حوار صحفي مع السيد رئيس جماعة الجناديز.
وفيما يلي النص الكامل للحوارالذي خص به رئيس الجماعة مراسل بوابة خريبكة أون لاين:

خريبكة أون لاين:السيد الرئيس:واخيرا ،وبعد محاولات عديدة ،تمكنا اليوم من لقائك وبهذه المناسبة اود ان تعرف القراء الكرام برئيس جماعة الجناديز.

[U]الرئيس:[/U]

اولا اشكر جريدة خريبكة او لاين التي اعتبرها اول منبر اعلامي يهتم بالجماعات القروية ويحصل لنا الشرف ان نستقبل مراسلها،واعتذر اليكم نظرا لكوني كنت منشغلا بالزيارة الملكية الميمونة. اما بخصوص سؤالكم.



فرئيس جماعة الجناديز هو عبد الهادي فائز
المستوى الدراسي:باكالوريا علوم تجريبية
المهنة:متصرف بالجماعة القروية اولاد فنان بقيادة السماعلة
الحالة العائلية:متزوج ولي 3 ابناء
الانتماء السياسي:المؤتمر الوطني الاتحادي

خريبكة أون لاين : السيد الرئيس:ماهي اهم المشاريع التي حققتموها خلال ترؤسكم لهذه الجماعة؟

[U]الرئيس:[/U]

ان اول شيئ خططنا لتحقيقه هو تعميم الكهرباء على دواوير الجماعة ،حيث بلغت نسبة التغطية ℅98،اما بخصوص الماء الصالح للشرب،فقد استطعنا تزويد ℅51 من السكان بهذه المادة الحيوية وذلك بشراكة مع المكتب الوطني الصالح للشرب.

خريبكة أون لاين: تتميز جماعة الجناديز بصعوبة تضاريسها. كيف تدبرون هذا المشكل؟

[U]الرئيس:[/U]

نعم،بالنسبة للاوراش الكبرى فقد تم انجاز طريق معبد بطول 20كلم تربط الجماعة بجماعة اولاد فتاتة،اما الطريق التي تربط المنتجع السياحي(الخطوات ) والتي يبلغ طولها 42كلم فهي في طريق الانجاز حيث بلغت نسبة الاشغال اكثر من ℅60،
وبخصوص فك العزلة عن الدواوير فقد قمنا بفتح عدة مسالك كما تم بناء القناطر.

خريبكة أون لاين: هل استفادت جماعتكم من تدخل صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية؟

[U]الرئيس:[/U]

نعم ،لقد استفادت جماعتنا من دار الشباب ودار الطالبة وقد كان لي الشرف في تسلم سيارة اسعاف من يد صاحب الجلالة نصره الله خلال زيارته الاخيرة لاقليم خريبكة.

خريبكة أون لاين: ما هي الاكراهات التي واجهتموها خلال ترؤسكم لهذه الجماعة؟

[U]الرئيس:[/U]

ككل الجماعات القروية لا بد من اكراهات حيث قلة الموارد المالية لاننا نعتمد في ميزانيتنا على مداخيل السوق الاسبوعي وعلى دعم الدولة.

خريبكة أون لاين: يشكو بعض المواطنين من غياب الموظفين باستثناء اليوم الذي يصادف السوق الاسبوعي.ما هو تعليقكم؟

[U]الرئيس:[/U]

كيف يتغيبون وهم يسكنون بمركز الجماعة وزيادة على ذلك فاني لم اتلق اية شكاية في هذا الموضوع.

خريبكة أون لاين: ساطرح عليكم سؤالا جوهريا يخص علاقتكم بالمعارضة. ما هو موقع المعارضة داخل المجلس الجماعي؟

[U]الرئيس مبتسما:[/U]

المعارضة من اجل المعارضة، واتمنى ان تكون معارضة مواطنة يكون هدفها تنمية الجماعة لا ان تكون معارضة تضع العصا في العجلة وتثير الصراعات بين السكان وادعوها الى الابتعاد عن خلق الفتن واثارة القلاقل والانكباب على حل مشاكل المواطنين،كفانا محاكمات ومحاكمات مضادة . نحن الان في دولة الحق والقانون وعهد النفوذ قد ولى.

خريبكة أون لاين: ما هي طموحاتكم السيد الرئيس؟

[U]الرئيس:[/U]

طموحاتنا هي طموحات اي رئيس يغار على جماعته ويريد خدمة المواطنين:نتطلع الى اصلاح الطريق الرابطة بين الطريق الوطنية للرباط ومركز الجماعة لانها اصبحت متردية كما نصبو الى فتح نواة تاهيلية بقيادة بني خيران ليتمكن ابناءنا من متابعة دراستهم الثانوية بالقرب من اسرهم للحد من الهدر المدرسي ويكون لديهم تكافؤا للفرص.

خريبكة أون لاين: كلمة اخيرة السيد الرئيس.

[U]الرئيس:[/U]

اجدد شكري لهذا المنبر الاعلامي الذي يعتبر منبرا للاغلبية الصامتة.
انتهى الحوار


أجرى الحوار : بنعاشير العياشي

عدد القراء : 6147 | قراء اليوم : 4

مجموع المشاهدات: 6147 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (26 منشور)

ابن الكناديز 28/10/2013 06:54:30
انا من ابناء هذه المنطقة وأغار تم أغار عليها ، لكنني أتأسف على حالها وأتمنى من الأخ عزالدين إن كلن بالامكان اطلاعنا على موقعه لانني مشتاق لاطلع على بحثه لانني انا واحد ممن خصصوا جزءا مهما من بحثهم لنيل الاجازة في الجغرافية حول هذه المنطقة.
عز الدين 26/04/2012 03:13:35
في هده الكلمة او ان ارد على الاخت هند اظنك متابعة جيدا لملفات الجماعة ولكن كلامك عاطفي اكثر منه مسؤول ومعقول وحثى اوضح لك مجموعة من الامور فانا تناولت بحثا عن جماعة الكناديز لنيل الاجازة والتخصص جغرافية بشرية كانت جماعة الكناديز موضوع بحثي واحيلك على هدا المرجع حتى تتضح لك الرؤية جيدا فانا لا احن الى الرئيس لانني لست موظفا فانا مهاجر بالديار الايطالية ولي قناعة كبيرةو لم يسبق لي ان صوتت على احد ولكن بحثي في موضوع جماعة الكناديز جعلني ارتبط بها كثيرا وكانت هناك مجموعة من المعطيات المبرمجة وقد تحققت والتي كانت مسطرة من خلال الوثائق التي بنيت عليها بحثي وقد استغربت من منجزات السيد الرئيس السابق لان القدرة المالية للجماعة ومواردها آنداك كانت تشير الى استحالة تنفيد برنامج ككهربة 12 دوار باستثناء دوار اولاد علي الدي لولا قرض FEC للتجهيز الجماعي لما استطاع السيد الدرمومي بلحاج كهربة دوار اولاد علي ولازلت متابعا لهده البرامج الى اليوم ومن خلال اجوبة الرئيس فانا استغرب فعلا من اجوبته فمادا بقي للرئيس كي يقوم به فالسكان استفادو 100 % من الكهرباء فلم يبق لهم الا ربط مساكنهم بالكهرباء وهو امر يعود الى السكان انفسهم حسب قدراتهم المالية لتجهيز منازلهم.
اما كون الرئيس له معارضة شديدة وليست لغيره من رؤساء الجماعات الاخرى فهؤلاء الرؤساء منهم من اعتدر عن المنجزات نظرا لقلة موارده المالية او تحرك في ما يستطيع دون مبالغة، فرئيس جماعة الكناديز تكلم عن امور ليست في منجزاته وما وعد به الساكنة لم يتحقق ابدا وانا اليوم بعد ان رجعت الى المغرب تاكدت من دلك مما جعلني اكتب هده التعاليق وارجو منكن ان تقنعوني باي شيء تحقق .
ان من طبيعة العمل السياسي في المغرب بين الاحزاب المزايدات والتهم حين تفشل في تنفيد برامجها الانتخابية وعندما كانت المداولات من اجل تكوين مكتب لتسيير جماعة الكناديز كنت اسمع من خلال تصريحات لبعضهم في الحقيقة كانت تصريحات رعناء لا تمت الى ناس بامكانهم مسايرة الركب وانجاز المشاريع بل كان همهم غير دلك ANTIMRAHI و ANTIDERMOUMI فعلمت حينها ان مصالح الناس دهبت في مهب الريح وانه مجلس كون من اجل السلطوية وتصفية حسابات سياسية وتسخير سلطة الرئاسة في غير محلها من اجل الانتقام ومن اجل التعشيش الانتخابي والسياسي ورمي المعارضين في الثلث الفارغ من الدنيا ، اليست هده دكتاتورية الحزب الوحيد اين هو الدستور والفكر النقابي الدي يجب ان يتبنى الموظف والاهتمام بقضاياه .
ففي جوابك المس نوعا من العمومية قانون الوظيفة العمومية وعدم احترام الرئيس فحسب معرفتي بالشخص عندما رجعت الى المغرب اتصلت به واكد لي موضوع عزله لاسباب واهية، فهو كان يشتغل بدار الشباب وكان ابنائي وابناء اخوتي يدرسون عنده حيث كان يبلي البلاء الحسن في دروس التقوية وقد كان مع اصحاب الرئيس( الدين لا يحضرون الى العمل ) في نزاع قضائي وعندما فشلو في اقناع المحكمة بما يدعون لفقو مجموعة من التهم الواهية الغير مبررة وتم طرده وبضغط من اصحاب الرئيس حيث ان الرئيس رفض المشاركة في هده الجريمة النكراء حسب قول الموظف والارزاق بيد الله على اية حال، ان الراي المحلي بجماعة الكناديز يؤكدانه اكبر ظلم وأسوأ مجلس قروي يسير الجماعة الان .
وختاما فانني اقول ما وقع فهو ضياع وتبدير للمال العام وقتل للطاقات الفاعلة التي بامكانها الاقلاع بقطار التنمية كما انني اصبحت جازما من كون مرفق الجماعة اصبح وسيلة من اجل تصريف العقد النفسية لمجموعة من الاميين والمعتوهين الدين تولو مناصب مستشارين جماعيين من اجل الزردة الانتخابية وباسم كان ابي . والسلام.
avatar
hind 27/04/2012 02:14:46
أشكر الأخ عزالدين على غيرته على منطقته،وأؤكد له أننا إذا بقينا نرد على بعضينا البعض فنصبح نحن الذين في المعارضة،لكن هدفنا جميعا هو تنمية منطقتنا،وأتمنى لك التوفيق،وللمزيد فلكل شخص محاسن وعيوب،كما هو حال أي رئيس فهناك كم من شخص محاسنه أكثر من مساؤيه والعكس صحيح. والسلام فألف تحية تقدير.
عز الدين 23/04/2012 05:27:02
في هذه الكلمة سنردعلى المسماة هند وفي الحقيقة اشك كثيرا في كونه امراة فهو هندي من هنود التملق للرئيس الفاشل وعلى اية حال فهو اختار اسم امراة كي يكتب بهذا الاسم فلا باس فنقول له:
نحن كمواطنين متتبعين ولسنا خونة ولا ماجورين ولا اصحاب ابواق ولا نقاب لنا لان النساء من من يلبسن النقاب والتستر باسماء مستعارة اما بخصوص ما تقولين يا هند فانك جانبت الصواب كتيراواعماك الحقد والتعصب ونطرح عليك الاسئلة التالية:
- اقسمت بالله انها الحقيقة كل الحقيقةولم تتورعي في هدا الكلام ولم تتق الله هل في زمن البرلماني السابق هل تم طردولو موظف واحد نتحداك.
- ما العيب في ممارسة السياسة العيب كل العيب هي ان تكون دكتاتوريا تفرض على الناس مبادئك وافكارك بالحديد والنار بالضبط ما وقع مع الموظف المطرود المغلوب على امره باسم الرئاسة والسياسة المتعصبة لانه يخالف افكارهم ويراها غير مقنعة ما دامت صادرة من اناس لا يحضرون حتى لاداء واجبهم الوطني، فنحن لا ننكر على الموظفين المنتسبين لحزب الرئيس انتمائهم العيب هو دكتاتورية الحزب التي تمارس ضد الناس الغير المنتسبين مع السيد الرئيس وحالة الموظف مثال صارخ على دلك ،نختلف في الفكر ولكن يجب ان نحترم بعضنا والقانون بيننا وقانون الوظيفة العمومية في نظر الرئيس وحاشيته هوقانون الحزبو ترهيب البشر واثارة الخوف في وسط الموظفين وهنا تحضرنا قول الشاعر.
عار عليك ان تنهى عن خلق وتاتي
مثله عار عليك ادا فعلت عظيم.
- ان ضيق الافق وعدم الوعي لا يولدون الا الخراب والدمار هو ما وقع بجماعة الكناديز التي نحبها من كل قلوبنا ولا ندعي اننا احسن من الاخرين ولكن المنجزات هي التي تحتسب في النهاية ونرى من جانبنا حصيلة السيد الرئيس قتل الكلاب والغياب الدائم للموظفين بدار الجماعة.
- اما حديثكم عن تلفيق الملفات فهده اسطوانة مهترئة وخرقاء ولا يمكن ان تكون المشجب الدي يعلق عليه فشل الرئيس واخفاقه واما قصة نجاح الرئيس فكلنا شجعناه في اول الامر وكان املنا فيه كمثقف كموظف ان يحمي كرامة الموظف وان ياتي باسلوب جديد في التسيير الا انه اصبح اول الملفقين للملفات وحاشيته كلها تشهد الزور.
- اما فيما يخص بعض الاخوة سامحهم الله في ردودهم ان السيد الرئيس البرلماني السابق ان مستواه لا يتجاوز الابتدائي اطلب منهم ان يتصفحوا موقع الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان حيث محاضر اللجان التي تراسهااو كان فيها نائبا للرئيس هي التي تنطق بمستواه وحتى لا تختلط عليكم الامور فان الرجل كان ولسنين طويلة رئيسا لقسم النيابة العامة باستئنافية خريبكةفاعتقد ان كلامكم لا يوافق الصواب بل جانب الحقيقة .
-ان مسالة تلفيق الملفات اصبحت اسطوانة قديمة تتداول من طرف محترفين يخوفون الناس باسمها والحال حتى لايغيب عنكم بعض الاشياء فاقول لكم ان تقديم شكاية الى النيابة تتبعها الدراسة والتدقيق حتى تتبين عناصر الجرم المرتكب تم بعد دلك تقرر النيابة العامة المتابعة من عدمها وعليه اوقول لكم ان التقاضي هو الاسلوب الحضاري الدي يجب ان نعتمده في كل القضاياونستمع الى راي القانون فيها والقانون يسري على الجميع ،ان القضاء مليء بالرجال الصالحين اما ان تقوم بافعال وتتستر عنها باسم ان فلان يلفق فهدا غير صحيح.
- ان قوة المرشحين تكمن في اردة العمل والتغيير وتحقيق المكتسبات للساكنة المحلية والغيرة عليها وفي هدا الباب اعتقد ان البرلماني قام بعمل جليل قل نظيره وعلى راسه الاشراف المباشر والتنفيد المباشر لعملية الكهربة الشاملة لكل دوواوير الجماعة.
avatar
hind 25/04/2012 01:54:48
في هذه الكلمة سأرد على السيد:عزالدين،لأوكد له أني هندية وإبنة المنطقة ،ولست فاشلة ولاأغطي وجهي بإسم مستعار،وانني مثقفة،وغيورة عليها،كما أنت غيور عليها وذلك واضح من خلال ماكتبته،لكنك تحن للرئيس السابق،وأؤكد لك أنه عندما أقسمت فإني أقسمت على قول الحقيقة،وسأجيبك نقطة بنقطة:
فيما يخص طرد الموظف من طرف الرئيس الحالي فهو طبق القانون لكون الموظف لايمتثل لتعليمات الرئيس كما هو في قانون الوظيفة العمومية،ولكي تعرف فالرئيس والبرلماني السابق حاول توقيف مجموعة من الموظفين لكنه فشل،وكان أخر ماقام به توقيف موظفين لكن قراراته رفضت لكونه لم يحترم القانون،ويمكنك البحث لمعرفة الحقيقة،فأنا متتبعة رغم بعدي عن المنطقة،والرئيس الحالي فهو ليس ديكتاتوري كما قلت إما أنك لاتعرفه شخصيا،وإما أن الأخبار التي تتوصل بها مغلوطة.
أما الملفات الملفقة فيمكنك الذهاب إلى المحكمة وتسأل عن ذلك سواء بالمحكمة أوبالجناديز لتعرف حققيقة ذلك،و مسطرة المحكمة فهي معروفة،فكل من قدم دعوى يتم البحث فيها وتوجيهها للجلسة،بعد الإستناد على شهود الزور المعروفين بالجناديز عند الكبير والصغير
أما الإخوة الذي كتبوا عن مستوى الرئيس السابق،فهذا صحيح وهو لم يكن رئيسا لقسم النيابة العامة لكون هذا القسم يشغله وكلاء الملك بالمحكمة،وليس كاتبا للضبط،فهو كان كاتبا للضبط بمحكمة الإستئناف بخريبكة،أما محاضر اللجن بالبرلمان فهي تكتب من طرف الموظفين الذي يشتغلون بالبرلمان وليس رؤساء اللجان أو النواب،فحتى الأسئلة التي تلقى بالبرلمان يكتبها الموظفون بما فيها إحتمالات الرد على أجوبة الوزراء.
أما تعميم الكهرباء على الدواوير فهي مشتركة بين مجموعة من رؤساء الجماعة منذ مدة،والرئيس الحالي هو من أكمل المشروع وعمم الكهرباء.
الواضح أن الرئيس الحالي له معارضة شديدة من طرف الجميع،وذلك واضح من التعليقات المكتوبة،مقارنة مع تصريحات رئيس أولاد افتاتة،وأولاد بوغادي اللذان لم يكتب أي تعليق في حقهم.
مصطفى 11/04/2012 03:45:54
بعد اطلاعي على جواب السيد الرئيس تفاجئنا بعض الشيء لاننا على علم بما يجري والمسؤولين كدلك داخل هدا الاقليم الحبيب
الدين اسسو فرع حزب المؤتمرالوطني الاتحادي في حقيقة الامرهم مجموعة من الموظفين دوي السوابق في مجال الغياب والدافع الرئيسي الدي جعلهم يؤسسون هدا الحزب هو الصرامة الادارية التي يتمتع بها الرئيس البرلماني السابق في مجال الغياب حيث تقاطرت عليهم الاستفسارات والاندارات من اجل الغياب بل بلغت حد التوقيف المؤقت، وامام هدا المازق بدا التفكير في خلق اطار قانوني يراد به الباطل حيث قام الموظف المدعو محمد حرمي محمد الرفيع عبد اللطيف لفتوحي بالاضافة الى اعضاء كانو في المعارضة آنداك فاسسو اولا فرعا لنقابة الك د ش كانت مدخلا من اجل القيام بانزال حزبي الى المنطقة حيث قامو بوقفات احتجاجية بدون اي ملف مطلبي يدكر كان الهدف منه هو التطبيل والتزمير لحزب المؤتمر الوطني وتشجيع الناس على الفوضى والتسيب.
قبعد التاسيس لفرع الحزب وكراء مقر للحزب بالمنطقة تمت المشاركة في الاستحقاقات الجماعية وتمكنو من اغلبية نسبية بعد ان استغلو مناصبهم ونفودهم الاداري وكدلك العصبية القبلية حيث ان لهؤلاء الموظفين امتدادت داخل المجالات الترابية للدوائر الانتخابية الجماعية.
الا ان السياسة التي رسموها هي ترشيحهم لمجموعة من المستشارين الاميين الى جانب موظف ابن المنطقة من اجل السيطرة والتكالب على المرفق الجماعي برمته.
وبعد تكوين المجلس اتضحت الصورة التي خططو لها فصار الموظفون هم الخصوم السياسيون للمعارضة يواجهون اي فكر يهدد امبراطوريتهم، ففي بعض الاحيان يكتبون مجموعة من الشكايات وتتخد قرارات دون علم الاعضاء قليس لهم من الامر الا التوقيع والتسليم بالامر الواقع وفي حال ادا ما تم رفض الرئيس لاي نقطة من النقط او اعتراضه عن اي شيء يهدد بالوقفات الاحتجاجية او اثارة القلاقل ضده في ملفات يتداولونها اليوم بينهم .
ان الحالة المزرية التي يعيشها مرفق الجماعة اليوم من غياب وفوضى ورشاوى وعصابات تتحين فرص الاضراب لبيع الوثائق واستغلال بؤس الناس وحماية الرئيس لهؤلاء الموظفين خوفا منهم خلق كابوسا مرعبا يهدد مصالح الناس والتي اصبحت تتسم بالمحسوبية والزبونية والحزبية الضيقة العمياء دون ادنى وازع اخلاقي او انساني مما فتح الباب امام الوصوليون والسماسرة. وهناك مجموعة من الموظفين لا يحظرون الى العمل ويتوصلون برواتبهم دون اي مبرر يدكر، في حين موظفون اخرون مصيرهم الطرد التعسفي لانهم كانو معارضون لطروحاتهم السياسية او لانهم ليسو بشر في نظر بعض متعصبي الحزب.
فمثلا محمد حرمي نتحدى السيد الرئيس ان ياتينا بخط على ورق ابيض قام به لفائدة الجماعة وعلى مدة اربع سنوات وخير دليل على دلك هو غيابه حثى اثناء جلسات الحساب الاداري خوفا من المتابعات المحتملة على الرغم من تكلفه بالمصاريف بقسم الحسابات المنصب الحساس وقد سبق ان كان مساءلا من طرف قاضي التحقيق بالبيضاء عن الغياب. في حين استفرد آخرون باقسام الحالة المدنية والمصادقة على الامضاءات و الشواهد الادارية من اجل ابتزاز المواطنين بغير وجه حق .
ان اعضاء المجلس القروي لجماعة الكناديز نظرا لطابع الامية الدي يتسمون به اصبحو كراكيز ودمى في ايدي الموظفين
الخصوم السياسيين الحقيقيين للمعارضة فادى دلك الى تمييع الحياة الادارية بالجماعة وخلق لوبي بلا راس ولا ديل انها حقا الديكتاتورية بابشع صورها.
ونقول لجميع المسؤولين والمتتبعين ان حالة الادارة بجماعة الكناديز تدعو الى الياس حيث تخدع القرارات كلها للمقياس السياسي ومحاكمة الاشخاص على اساس الانتماء الى الحزب او النقابة، حتى يبقى المجال مفتوحا من اجل ضرب مقدرات الجماعة وخيراتهاواستعمالها لصالح فاة دون غيرها .
عز الدين 09/04/2012 08:10:29
اطلب من الادارة ان توافينا بموقعها للتواصل معها قصد بعث بعض المواضيع مع الصور لان الصور لا تدخل مع التعاليق لان الصور من اجل التوضيح ضرورية جدا حتى تتضح الامور جيدا بالنسبة لقضايا جماعة الكناديز.
عزالدين 09/04/2012 02:21:09
في هذا الرد على عبد الرشيد عمراوي فسيسي الذي تفضل بتحية السيد الرئيس وانه ساهم هو ومجموعة من رفاقه في هزيمة الديكتاتور البرلماني السابق حسب قوله فنقول لك مايلي :
1- ديكتاتور كلمة فضفاضة وهي عباءة يلبسها العاجزون والفاشلون لخصومهم الأقوياء في وقت الاندحار وأما الحديث عن الهزيمة التي تتصورها أنت لوحدك فنقول لك إذا كنتم أقوياء لهذه الدرجة فلماذا لم تظفروا بمقعد في البرلمان ،واطلب منك الآن أن تجيبني عن مجموعة من الأسئلة نمتلك نحن المواطنين بعضا من حقيقتها .
انتم شرذمة ممن احترفوا الشعارات والنضال الأجوف والأخرق حاملين أبواقكم وأصبحتم تقصدون أسواق البوادي والجماعات القروية من اجل إيهام ساكنتها أنكم مناضلين بل انتم مضللين للمواطنين ، مستغلين جو البداوة والأمية وفي حقيقة الأمر انتم مرتزقة ولعبة قذرة في أيدي الكبار كل الذين يدفعون لكم وما مواقفكم من الدستور مؤخرا إلا اكبر دليل عندما قامت الساكنة المحلية التي تدّعون تمثيلها فصوتت بنعم ضد –لا- حزبكم ونقابتكم.
2- أدخلتم الساكنة المحلية في دوامة التغرير الحزبي وما حصيلة رئيسكم وحزبكم في تسيير الجماعة خير دليل وشعاركم هو قتل الكلاب.
3- كساكنة محلية يساورنا الشك في بعض الجمعيات التي تتبناكم والمعروفة باتصالها المباشر بجبهة البوليساريو والتنسيق معها ضد قضيتنا الوطنية ولا نحتاج لتذكيركم بالمؤتمر الفاشل بالقنيطرة لهذه الجمعية سببه تواجد مجموعة من المناظلين الصادقين والغيورين على الوطن والذين حالو دون تمرير مقررا ت ضد قضيتنا الوطنية وفشلت المؤامرة ونسألك كذلك مالسر في توصل هذه الجمعية الحقوقية كما تدّعي لنفسها ببرقية شكر من جبهة البوليساريو؟.
اعتقد أن هذه الأفكار يجب أن لا تغيب عنك وسوف نتصدى لها بكل ما أوتيناومهما حيينا وأهلا وسهلا بالديكتاتورية التي لا تخون الوطن ولا تبيعه باسم النضال وحقوق الإنسان والديمقراطيةولكنها تؤسس المصالح من طرق ومدارس وثانويات وكهرباءوالاهتمام بقضايا الناس في كل مجال واما انت فسميها ما شئت.
عزالدين 07/04/2012 07:48:38
لقد كنت متشوقا لقراءة جواب السيد الرئيس الا انني صدمت عندما قرات جوابه وادكره بقول الله تعالى: " كبر مقتا عند الله ان تقولو ما لا تفعلون" صدق الله العظيم.
اذا كان فضح المؤامرات والتلاعب بالمال العام والتسيب الاداري والمحسوبية والزبونية قلاقل وفتن فهلا بالقتن والقلاقل للصلح العام من اجل وقف نزيف المال العام، فالمفروض في انسان مسؤول ان يتحرى الصدق في كلامه لانه مؤتمن على حال الامة ولكن العكس ما قام به السيد الرئيس اذ صدمت بكذبه على السيد بنعاشير الصحفي بيومية خريبكة اون لاين ولتوضيح الامور لابد من الاشارة الى ما يلي :
1)- بالنسبة لتعميم الكهرباء فاقول لكم ان مشروع تعميم الكهرباء على جميع دواوير الجماعة قد تم في عهد المكتب السابق برئاسة الاستاذ بوعزة لمرامي الذي بدل جهدا كبيرا في تمويله حيث نسق مع جميع المصالح المتدخلة فقام بطلب المساعدة الماليةمن وزارة الداخلية من اجل التمويل مستغلا منصبه كبرلماني للمنطقة وكرئيس للجماعة وبرمج كذلك مبلغا مهما من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشريةوكدلك قام بجمع الديون المتربة على المكترين باستعماله لمحامي الجماعة في دلك كاجراء من اجل حث الناس على اداء ما بدمتهم "في الوقت الذي كانت فيه ذيول المعارضة تسرب للمكترين ما مفاده ان البرلماني يريد الزج بكم في السجن"، حتى تمكن من ارساء دعائم المشروع ونفده شخصيا والكل يعلم، وننبه السيد الرئيس الى الرجوع الى وثائق المشروع حثى يتاكد هو وغيره من هذا الكلام اما اذا كان يعتقد انه بتوقيعه على الموافقة من اجل الربط فان ذلك ليس بتعميم ولكن دلك حق من حقوق المواطن مادام اعمدة الكهرباءتقف شاهدة على من قام بارساءها امام منازل السكان.
2)- اما بخصوص الموظفين فاقول لكم بهذا الخصوص لا يمكن حجب اشعة الشمس بغربال لان الكل يعلم ان نسبة منهم تقطن بمدينة وادي زم ونسبة اخرى تقطن بمدينة خريبكة ولا يحضرون لمقرات عملهم البتة باستثناء ثلاثة او اربعة موظفين من اصل 35 موظف لماذا هذا التسيب ؟ ببساطة لان السيد الرئيس عضو بحزب المؤتمر الوطني والموظفين منتسبي الحزب وكذلك منتسبون كلهم الى نقابة الحزب الك د ش والرئيس يوفر لهم الحماية اللازمة وذلك بمدهم براتبهم الشهري رغم عدم قيامهم بواجبهم والادهى من ذلك قام السيد الرئيس بضخ اموال كبيرة في فصول الميزانية من اجل التعويضات والساعات الاضافية والاتاوات وفي اليوم الذي حل به الصحفي الى مركز الجماعة فقد كانو مضربين الا انهم بسماعهم للخبر هرعو الى فتح المكاتب واتيرت حالة استنفار قوية حتى لا تظهر للعيان تلك الصورة القاتمة ولعل الصحفي المشكور على زيارته قد احس بها حين صادف المواطنين يشتكون من غياب الموظفين.
3)- وحين تكلم السيد الرئيس عن الطرق فيخيل الى القارئ او المتصفح ان الرئيس هو من قام بانجاز الطرق التي تكلم عنها ونوضح ان الطريق الرابطة بين الخطوات وخريبكة والتي هي في طور الانجاز الان قد تقرر انجازها عندما كان السيد النائب البرلماني رئيسا للمجلس الجهوي وهو من برمج تمويلا لها من ميزانية الجهة وبالتنسيق مع القطاع الوصي وكذلك الطريق الرابطة بين جماعة الكناديز وجماعة اولاد افتاتةوذلك من تمويل المجلس الاقليمي برئاسة الدرمومي بللحاج وكذلك المجلس الجهوي برئاسة الاستاذ بوعزة لمرامي.
4)- اما بخصوص حديثه عن الموارد القليلة فان السيد الرئيس قد اغفل الكثير منها حيث ان الجماعة تتوفر على مجزرة ومحلات تجارية تفوق الاربعين ومحلات للسكن وموقف للسيارات ومنثوخ غابوي وضريبة عن التجارة وموقف للسيارات وكذلك ضريبة الطاكسيات بالاضافة الى دعم الدولة ودكرنا هدا كله من اجل لفت انتباهه الى ديون هده المرافق التي فاقت 400.000 درهم حسب اوراق الحساب الاداري لشهر فبراير 2012 ونرجع ذلك الى اسباب مباشرة منها:
 غياب الموظفين وخاصة مصلحة الجبايات وعدم قيامهم بواجباتهم اليومية.
 تقع هذه الاملاك في الدائرة الترابية للسيد الرئيس التي يمثلها داخل المجلس القروي والذي يريد استمالتهم
انتخابيا على الرغم من ان هذه الاموال اموال عمومية ويستغل نفوذه كرئيس من اجل الحيلولة دون استخلاص هذه الديون والجماعة في امس الحاجة الى هذه الاموال، ناهيك عن البناء العشوائي الذي عرف انفجارا قويا بالقرية.
5)- ولكي نبرز منجزات الرئيس واتحداه ان يدلي بالعكس هو بناءه لسور طوله عشرة امتار والحقه بسور قديم فاصبح طوله عشرون مترا وقام بتبليطه حتى تتوارى آثار القدم عنه وبمصاريف خيالية فاقت 50.000 درهم دائما حسب اوراق الحساب الاداري لشهر فبراير 2012.
- قتله 14 كلبا ضال واشرف على دفنها شخصيا وسط الساكنة المحلية ولا تزال مقبرة الكلاب شاهدة الى اليوم على ذلك الله وحده هو الذي يعلم المتاعب الصحية التي ستحصل.
- طرده للموظف المعروف بولائه للمعارضة سياسيا من اجل ارضاء بطانة السوء والامية التي تحيط به وهذا امر معروف لذى الخاص والعام هذا الموظف الذي كان يدير مركز خدمات الشباب بالكناديزفعرف حركية كبيرة من دروس للدعم وانشطة تربوية ورياضية مهمة حيث قام بتسليمها الى موظف جديد ينتسب الى حزبه فقام باغلاقها الى اليوم نظرا لانشغاله لانه مقاول في الكهرباء ومن اراد التاكاكد فليزر المواطنين وسوف يعرف بنفسه الدور والبنايات التي قام بتجهيزها و لا زال يقوم بنفس العمل الى اليوم على الرغم من توفره على دكان يمارس فيه الحدادة كذلك اما بخصوص ذكره لسيارة الاسعاف فهي من جود وكرم صاحب الجلالة لرعاياه حتى لا تكون هي من ما يدعي ان حققونذ كر كذلك حافلة النقل المدرسي حيث بلغ ثمن التوظيف فيه الى 100.000 درهم شريطة ان يكون مرضي عنه من طرف حاشية الرئيس ..
نشكر كثيرا بوابة خريبكة اون لاين في شخص الاستاذ بنعاشير العياشي الذي فتح ملف هذا المرفق العمومي بالكناديز حيث الزبونية والمحسوبية والحزبية الضيقة ان موقعكم بالفعل صوت الاغلبية الصامتة وهي اليوم تتكلم.
والى اللقاء في فرصة قادمة.
avatar
HIND 18/04/2012 14:01:11
أنا متيقن أن الإخوان عزالدين وأحمد من أنصار الرئيس والبرلماني السابق وهو الذي دفعهم لكتابة تلك الأشياء حيث أن الموضوعان متشابهان بالحرف والفاصلة وهما لشخص واحد،كما لقبوا الرئيس والبرلماني السابق بالأستاذ وهو لا يتجاوز مستواه الخامس إبتدائي عكس الرئيس الحالي الذي له مستوى تعليمي ووظيفي محترم ويتميز بالنزاهة والشفافية،أما الديون المتراكمة فقد ورثها الرئيس الحالي من المجالس السابقة والمشرف عليها هو المحاسب وليس الرئيس حيث أن المحاسب معين بقرار للعامل والخازن،فلاداعي للكذب على الناس والدعاية لرئيس وبرلماني معروف بملفاته الملفقة ضد الموظفين والسكان والأعضاء والموضوعة بمحكمتي خريبكة ووادي زم،عكس الرئيس الحالي الذي يقف بجانب المواطنين الضعفاء والبسطاء،وأغلب المشاريع رأت النور في عهده،أما الموظفين فهم من خيرة الموظفين التابعين لجماعات الإقليم ويقومون بعملهم أحسن قيام،عكس الموظف المطرود الذي إختطلت عليه الإدارة بالسياسة ولم يحترم قانون الوظيفة وإحترام الرئيس الحالي وذلك بحنينه للرئيس والبرلماني السابق الذي كان يستعمله كدمية كهربائية وهو شاهده في جل ملفاته الملفقة(أقسم بالله أن ماكتب حقيقة بلازيادة ونقصان)
avatar
simo de gnadize 09/02/2015 12:26:56
والله مارأيت اغبى من المرايقية والعبادة للبشر إي مستوى تعليمي يحظى به الرئيس الحالي هه بكالوريا الله ينعل لميحشم و من يتوفر على الإجازة آش خاصو يخدم وزير وسيري كوني تحشمي .... راحنا المواطنين لضايعين في هاذ الشي كامل
احمد 07/04/2012 07:40:36
لقد كنت متشوقا لقراءة جواب السيد الرئيس الا انني صدمت عندما قرات جوابه وادكره بقول الله تعالى: " كبر مقتا عند الله ان تقولو ما لا تفعلون" صدق الله العظيم.
فالمفروض في انسان مسؤول ان يتحرى الصدق في كلامه لانه مؤتمن على حال الامة ولكن العكس ما قام به السيد الرئيس اذ صدمت بكذبه على السيد بنعاشير الصحفي بيومية خريبكة اون لاين ولتوضيح الامور لابد من الاشارة الى ما يلي :
1)- بالنسبة لتعميم الكهرباء فاقول لكم ان مشروع تعميم الكهرباء على جميع دواوير الجماعة قد تم في عهد المكتب السابق برئاسة الاستاذ بوعزة لمرامي الذي بدل جهدا كبيرا في تمويله حيث نسق مع جميع المصالح المتدخلة فقام بطلب المساعدة الماليةمن وزارة الداخلية من اجل التمويل مستغلا منصبه كبرلماني للمنطقة وكرئيس للجماعة وبرمج كذلك مبلغا مهما من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشريةوكدلك قام بجمع الديون المتربة على المكترين باستعماله لمحامي الجماعة في دلك كاجراء من اجل حث الناس على اداء ما بدمتهم "في الوقت الذي كانت فيه ذيول المعارضة تسرب للمكترين ما مفاده ان البرلماني يريد الزج بكم في السجن"، حتى تمكن من ارساء دعائم المشروع ونفده شخصيا والكل يعلم، وننبه السيد الرئيس الى الرجوع الى وثائق المشروع حثى يتاكد هو وغيره من هذا الكلام اما اذا كان يعتقد انه بتوقيعه على الموافقة من اجل الربط فان ذلك ليس بتعميم ولكن دلك حق من حقوق المواطن مادام اعمدة الكهرباءتقف شاهدة على من قام بارساءها امام منازل السكان.
2)- اما بخصوص الموظفين فاقول لكم بهذا الخصوص لا يمكن حجب اشعة الشمس بغربال لان الكل يعلم ان نسبة منهم تقطن بمدينة وادي زم ونسبة اخرى تقطن بمدينة خريبكة ولا يحضرون لمقرات عملهم البتة باستثناء ثلاثة او اربعة موظفين من اصل 35 موظف لماذا هذا التسيب ؟ ببساطة لان السيد الرئيس عضو بحزب المؤتمر الوطني والموظفين منتسبي الحزب وكذلك منتسبون كلهم الى نقابة الحزب الك د ش والرئيس يوفر لهم الحماية اللازمة وذلك بمدهم براتبهم الشهري رغم عدم قيامهم بواجبهم والادهى من ذلك قام السيد الرئيس بضخ اموال كبيرة في فصول الميزانية من اجل التعويضات والساعات الاضافية والاتاوات وفي اليوم الذي حل به الصحفي الى مركز الجماعة فقد كانو مضربين الا انهم بسماعهم للخبر هرعو الى فتح المكاتب واتيرت حالة استنفار قوية حتى لا تظهر للعيان تلك الصورة القاتمة ولعل الصحفي المشكور على زيارته قد احس بها حين صادف المواطنين يشتكون من غياب الموظفين.
3)- وحين تكلم السيد الرئيس عن الطرق فيخيل الى القارئ او المتصفح ان الرئيس هو من قام بانجاز الطرق التي تكلم عنها ونوضح ان الطريق الرابطة بين الخطوات وخريبكة والتي هي في طور الانجاز الان قد تقرر انجازها عندما كان السيد النائب البرلماني رئيسا للمجلس الجهوي وهو من برمج تمويلا لها من ميزانية الجهة وبالتنسيق مع القطاع الوصي وكذلك الطريق الرابطة بين جماعة الكناديز وجماعة اولاد افتاتةوذلك من تمويل المجلس الاقليمي برئاسة الدرمومي بللحاج وكذلك المجلس الجهوي برئاسة الاستاذ بوعزة لمرامي.
4)- اما بخصوص حديثه عن الموارد القليلة فان السيد الرئيس قد اغفل الكثير منها حيث ان الجماعة تتوفر على مجزرة ومحلات تجارية تفوق الاربعين ومحلات للسكن وموقف للسيارات ومنثوخ غابوي وضريبة عن التجارة وموقف للسيارات وكذلك ضريبة الطاكسيات بالاضافة الى دعم الدولة ودكرنا هدا كله من اجل لفت انتباهه الى ديون هده المرافق التي فاقت 400.000 درهم حسب اوراق الحساب الاداري لشهر فبراير 2012 ونرجع ذلك الى اسباب مباشرة منها:
 غياب الموظفين وخاصة مصلحة الجبايات وعدم قيامهم بواجباتهم اليومية.
 تقع هذه الاملاك في الدائرة الترابية للسيد الرئيس التي يمثلها داخل المجلس القروي والذي يريد استمالتهم
انتخابيا على الرغم من ان هذه الاموال اموال عمومية ويستغل نفوذه كرئيس من اجل الحيلولة دون استخلاص هذه الديون والجماعة في امس الحاجة الى هذه الاموال، ناهيك عن البناء العشوائي الذي عرف انفجارا قويا بالقرية.
5)- ولكي نبرز منجزات الرئيس واتحداه ان يدلي بالعكس هو بناءه لسور طوله عشرة امتار والحقه بسور قديم فاصبح طوله عشرون مترا وقام بتبليطه حتى تتوارى آثار القدم عنه وبمصاريف خيالية فاقت 50.000 درهم دائما حسب اوراق الحساب الاداري لشهر فبراير 2012.
- قتله 14 كلبا ضال واشرف على دفنها شخصيا وسط الساكنة المحلية ولا تزال مقبرة الكلاب شاهدة الى اليوم على ذلك الله وحده هو الذي يعلم المتاعب الصحية التي ستحصل.
- طرده للموظف المعروف بولائه للمعارضة سياسيا من اجل ارضاء بطانة السوء والامية التي تحيط به وهذا امر معروف لذى الخاص والعام هذا الموظف الذي كان يدير مركز خدمات الشباب بالكناديزفعرف حركية كبيرة من دروس للدعم وانشطة تربوية ورياضية مهمة حيث قام بتسليمها الى موظف جديد ينتسب الى حزبه فقام باغلاقها الى اليوم نظرا لانشغاله لانه مقاول في الكهرباء ومن اراد التاكاكد فليزر المواطنين وسوف يعرف بنفسه الدور والبنايات التي قام بتجهيزها و لا زال يقوم بنفس العمل الى اليوم على الرغم من توفره على دكان يمارس فيه الحدادة كذلك اما بخصوص ذكره لسيارة الاسعاف فهي من جود وكرم صاحب الجلالة لرعاياه حتى لا تكون هي من ما يدعي ان حققونذ كر كذلك حافلة النقل المدرسي حيث بلغ ثمن التوظيف فيه الى 100.000 درهم شريطة ان يكون مرضي عنه من طرف حاشية الرئيس ..
نشكر كثيرا بوابة خريبكة اون لاين في شخص الاستاذ بنعاشير العياشي الذي فتح ملف هذا المرفق العمومي بالكناديز حيث الزبونية والمحسوبية والحزبية الضيقة ان موقعكم بالفعل صوت الاغلبية الصامتة وهي اليوم تتكلم.
والى اللقاء في فرصة قادمة.
احمد 07/04/2012 07:28:21
السلام عليكم
ali 07/04/2012 03:59:24
علاش هاد الاغلبية والمعارضة بهدلات هاد لقبيلة ولكناديز ناس مزيانين سيرو سترو روصكم و فكرو في مستقبل بلادكم راه كلشي تيضحك عليكم و براك من تدريت كونو رجالة راه كين لتيستغلكم و تيحرشكم على بعضيتكم تيستغلكم راه السكان مقطوعة عليهم الطرقان و انتما قلسين تدابزو قويتيوو زدتو فيه بزاف
avatar
benji 19/04/2012 12:12:09
السلام عليكم،أنا متفق مع كلام الأخ علي حيث أن المعارضة موروثة عن برلمانيي المنطقة السابقين الذين كانوا يتطاحنون فيما بينهم،وبعد الصلح بينهم حاولوا السيطرة على سكان المنطقة وذلك بتخويفهم وتلفيق التهم ضدهم،كما أن التطاحن السابق أورث العداوة بين مساندي كل طرف،بعدذلك أصبح البرلماني والرئيس السابق يحاول الإنتقام من مساندي البرلماني والمستشار البرلماني السابق ب د،مما جعل السكان يثورون ضدهم حيث أطاحوا به في الإنتخابات الجماعية والبرلمانية الأخيرةلأن الضغط يولد الإنفجار،وهذا ماحصل بهذه المنطقة المناضلة التي وقفت ضد الرئيس والبرلماني السابق بكبيرها وصغيرها فألف تحية لهم،والأن يحاول الرئيس الحالي وأعضاء الجماعة التغلب على ماورثوه للنهوض بالمنطقة عكس ماكتبه أنصار البرلماني السابق،حيث أن جل المشاريع أنجزت بتشارك مع الوزارات وبمساهمة من الجماعة في عهد الرئيس الحالي رغم الظروف الصعبة التي يمر منها سكان الجماعة والموظفين والأعضاء الذين يتوجهون مرة أو مرتين كل أسبوع للمحكمة لحضور المحاكمات الملفقة،وهو ماضيع الفرصة للرئيس الحالي من أجل العمل للنهوض بالجماعة،حيث لم يسلم حتى هو من الملفات المفبركة من طرف البرلماني السابق الذي كان يدعي أنه الكل في الكل.
سامح الله الإخوان الذي مدحوا البرلماني السابق رغم أنه لايستحق ذلك وهذا معروف لدى جميع سكان الإقليم،عكس الرئيس المستوجب المتميز بطيبوبته ومساعدته للجميع من فقراء وبسطاء المنطقة.
كفانا من تضليل الناس والكذب عليه،وللتيقن يمكنكم زيارة المنطقة وإستجواب سكان المنطقة ومناضليها.
عبد الله 06/04/2012 14:53:42
ا السد الرئس مصوبتيش مترو مت المسالك مصوباها التجهيز قبل مابجي انب الجماعة صوبت غير 20م ديال حيط الفندق 5 مليون وكان تصو مبني ناقشوك عليه في الحساب الاداري علاش متتخلصش في لكراء دبال لحوانت وديور هادشي حبت دائرتك 40 مليون تاتسالها الخماعة فين هي 3مليون دبال المحروقات كتتها كلها كلها الاونو تراكتولر مخدامش معمرو متحرك ولا صوب حتى سنتيم واحد الطرقان مقطوعين ملي جتي قلتي صوبتيهم صوبتيهم غير في اوراق الحساب الاداري وعلاش الحيسوبي قدم استيقاتتو راه قال علاش في الدورة مستاعد يقول علاش فين طوبيل ديل الجماعة تمشات من عندك ونسيها مقلبتيش عليها كون كانت ديالك غدي تسكت عليها القناطر تدكرت في المنجزات فينها يك غير قويدسات درتيهم عند الاغلبية صحابك عمرو غيس وتسدو هاد شي علاش طعنت في المعارضة لسميتها معارضة من اجل المعارضة لوصلات اخبارك العند بيجي في وادزم وزيد وزيد كين ميدكال ملي يلحق وقت الكولان وعلاش حرمي متيجيش الخدة ديما معموا كتب وتو حرف واحد في سي ورقة ديال الجماعة اوتتخلص من فلوس الجماعة فين هي المحاسبة فين الدستور الجديد انت خارج القانون والجماعة ديما خاوية من الموظفين وتتخلصهم مشي حرام عليك وتتعطيهم لابيلانص يدوها الوادزم وخريبكة يمشيو شرب عليها قهوى تيبقاوا المرضى بتسناو وعطيها الزياني يصيد عليها الارنب في الليل يدي تقضيا لباك نهار السوق ومديها الدارو تيخدم عليها شغلو هاد الشي علاش ضرك كلام المعارضة
jcharkaoui 06/04/2012 12:54:48
السيد ما القى عند ما يقول فكدب على المراسل والموطنين الله يستر
jالجلالي 06/04/2012 12:22:22
بغين نشكر المراسل على سؤالو على عدم وجود الموظفين في الخدمة هد شي صحيح هد هي الموصيبة ملي اكونو الموظفين و الرئس من حزب واحد ونقابة وحدة وتيكون الرئس دائرة الانخابية فيها املاك الخماعة مكيين الناخبين تيضيع المال العام والرئس تيقول الجماعة معندهاش المدخول طول السمانة وهما في المقاهي اما في وادزم او خريبكة كين لعند قهوى او كاري من عند الجماعة حانوت خدام السدور او اشغال الكهربة كين لعند ابقيرات تيحلبهم تيجيب لحليب التعاونية ويمشي فحالوا وجي في راص اشهر يخض المانضة 3 من35 لتجدمو في الحلة المدنية كلشي تيبغي يخدم فيها معت علاش...
avatar
benji 19/04/2012 12:21:51
الأخ الجيلالي عليك إعادة النظر فيما قلته عن الموظفين ويخدمون الناس بجدية،حيث سبق لي أن قضيت عدة أغراض إدارية من جماعة الكناديز وبسرعة فائقة عكس مناطق أخرى،والرئيس الحالي ساعدني،كما أنه يساعد الناس البسطاء ماديا ومعنويا سواء في المستشفى أوفي الوفيات أوالأعراس فهذا هو الرئيس الذي تحتاجه المنطقة،عكس الرئيس والبرلماني السابق،وفهمت من خلال ماكتبته أنك مدفوع إما من طرف الرئيس والبرلماني السابق أو من طرف أصحابه.(الله إسامحك)
ziadi 06/04/2012 12:03:35
الى الاخ الدي شبه في تعليقه شخص بالدكتاتور نحن مجموعة من ساكنة المنطقة نستنكر ما جاء في تعليقك ونقول لك ادا كنت من المنطقة مما لا شكة ان ظميرك يحاسبك لانك تعرف هدا الشخص وتعرف ما حققه للمنطقة سواء كبرلماني خدمة للمنطقة او كرئس للجماعة لان كل ما جاء في تصريح الرئس من منجزات فهو من انجاز من من وصفته.. كان دلك ظلما وعدانا هذه المنجزاته ثعميم كهربة الماء المسلك دار الطالب الاعدادية الطرقات والوثائق تشهد على ذلك ولا شئ قام به الرئس الحالي وادا كنت خارجها فتم شحنك وتضليلك حتى ضلمت الابرياء الدي جدموا المنطقة وعليك مراحعة نفسك والاطلاع على الوتائق تترى ان المنجزات المدكورة انجزت في المجلس السابق و عليك زيارة المكتب الوطني للكهرباء والماء والتجهيز بخريبكة سوف تكتشف ان صديقك لم يقل الحقيقة ضللك ضلل الرئ العاموعيب وحرام
jawad 06/04/2012 11:16:09
عار على شخص من حجم رئس جماعة يكدب على الرئ العام ونقسم بالله ولا حاجة صوبها هدا كلشي تصوب قبل مايكون
عبد الرشيد 05/04/2012 22:38:39
تحية تقدير واحترام لشخص الرئيس من عمراوي فسيسي الذي ساهم إلى جانب الغيورين من أبناء المنطقة لتمكنهم من إسقاط الديكتاتورية بجماعة الجناديز والمتمثلة في البرلماني السابق الذي فشل تجديد ولايته البرلمانية بعد الهزيمة المذلة في الانتخابات الجماعية والبرلمانية...
avatar
HIND 19/04/2012 12:25:36
شكرا للسيد عمراوي فسيسي لمساهمته بجانب سكان الجناديز للإطاحة بالبرلماني السابق في الإنتخابات البرلمانية والجماعة،فشكرا لك ألف شكر(هذا هما الرجال وإلا فلا)
الشرقي توهامي 05/04/2012 12:02:26
السلام عليكم

بالنسبة للحوار فهو قصير جدا لم يتطرق رئيس الجماعة الى المشاكل الحقيقية التي تعيشها الجماعة مشكل السكن بالسوق غياب تجزئات سكنية عدماعادة اصلاح المسالك بعد الامطارفي الدواوير مرافق رياضية للشباب رغم وجود دار الشباب فهي غير مفعلة عدم الاهتمام بالمنتجع السياحي الغابوي الخطوات فان الفندق مقفل تدهور غابة الخطوات عدم توسعة المستوصف رغم تزايد عدد الساكنة مشكل النقل خاصة من الجناديز الى خريبكة و حالة سيارات الاجرة مشكل تاخر وبطء الاشغال بالطريق بين خريبكة والجناديز بعد الفرعيات
اين وصل مشروع المدرسة الجماعتيةبجماعة الجناديز
ziani 05/04/2012 04:44:16
salam binsba fi mayakhos ta3lik sayd rais nahno na3lamo jami3an bi fihom sa3dazt arais ana mouwadafi jam3a layhdourouna wakhtarohom layskhounouna fi nafs aljama3 yaskhonouna fi khouribga ou tani haja alkahraba fahiya maktab asabik lijabha ou laflous man moubadara alwataniya ou sayd rais ya3rifoha jayad fali mada nakdobo 3ala anfosina wan3lam jayad ana jami3 dawayir laytawfarouna 3ala massalik torokiya bidoun astitna binsba dour chaba lamnaraha yawman maftouhat alabwab ama binsba mouwadafoun layahdrouna ila yawm souk asbou3i waminhom layahdouroun ila fi akhir chahr douna dakri asmaihom kantmanaw man rais chi haja absita darat fi jama3a mondo tawalih ou bi saraha ou yasmah lina a3la saraha hakache kanriro a3liha
ziani 05/04/2012 04:25:40
salam
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
Powered by Vivvo CMS v4.7