بوابة إقليم خريبكة - خاص : جماعة ايت عمار ( قيادة بني خيران ) تستعد لتكون عاصمة للحديد بالمغرب


2.00
الرئيسية | أخبار الإقليم | خاص : جماعة ايت عمار ( قيادة بني خيران ) تستعد لتكون عاصمة للحديد بالمغرب

خاص : جماعة ايت عمار ( قيادة بني خيران ) تستعد لتكون عاصمة للحديد بالمغرب

خاص : جماعة ايت عمار ( قيادة بني خيران ) تستعد لتكون عاصمة للحديد بالمغرب

خاص : جماعة ايت عمار ( قيادة بني خيران ) تستعد لتكون عاصمة للحديد بالمغرب


تعتبر جماعة ايت عمار من الجماعات الاربع بقيادة بني خيران،حيث يمكن تصنيفها كافقر جماعة نظرا لمحدودية مواردها . لكن باطن اراضيها يتوفر على اكبر احتياطي للحديد بالمغرب بل على الصعيد الافريقي ،وهكذا يشكل منجم الحديد الموجود بالجماعة واحدا من المناجم التي انطلق نشاط استغلالها في وقت مبكر بعد انشاء المكتب الشريف للفوسفاط سنة 1920 ومكتب الابحاث والمساهمات المعدنية سنة 1928.

وقد تمت اولى الدراسات الخاصة بهذا المنجم وشرع في تهييئه قصد الاستغلال منذ سنة 1934،حيث تم ربطه بالسكة الحديدية بمحطة الكفاف ،وقد ساهم ارتفاع اسعار معدن الحديد في الاسواق الدولية بالاسراع في الشروع في استغلاله من طرف الشركة المغربية للمناجم والمواد الكيماوية،وقد بينت النتائج الاولية باحد مختبرات باريس ان نسبة الحديدبهذا المنجم تتراوح بين43 و 48 بالمئة ونسبة السيليس تتراوح بين 13 و 17 بالمائة.

وشرع في استغلال الخط السككي منذ 22 اكتوبر سنة 1937 واصبح مكهربا منذ 01 ابريل سنة 1938،وقد كان ينتج اكثر من 4000 طن يوميا وكان يشغل اكثر من 2500 بين عامل واطار. اما ارباح الشركة فقد انتقلت من 78 مليون فرنك سنة 1951 الى 114 مليون فرنك سنة 1952 و 103 مليون فرنك سنة 1953،وقد كان من نتائج هذا الاستغلال ان بنيت عدة قرى منجمية للعمال المغاربة 200 منزلا وللاطر الاوروبية وحدات سكنية و 20 فيلا.

وبتارخ 10 ابريل 1956 ،انضوى العمال تحت لواء نقابة الاتحاد المغربي للشغل ،هذه الاخيرة تقدمت بعدة مطالب اختلط فيها النقابي بالسياسي حيث عجزت ادارة المنجم عن تلبيتها مما ادى الى اندلاع الاحتجاجات والاضرابات ونتج عن ذلك احراق واتلاف الالات وتدمير البنى التحتية مما شكل ذريعة للادارة الفرنسية باغلاق المنجم بصفة نهائية وبالتالي تشريد العاملين به.

وابتداء من 09 ماي سنة 2008 قدمت القناة الثانية تقريرا اخباريا تطرقت فيه الى معاناة ساكنة الجماعة رغم وجود المنجم وتم تداوله في قبة البرلمان بسؤال موجه الى السيدة امينة بنخضرا التي كانت وزيرة لقطاع الطاقة والمعادن وذلك بسبب ضغوطات المجتمع المدني بقيادة بني خيران.

ومنذ ذلك الحين بدا ملف هذا المنجم يتحرك الى ان اصبح واقعيا حيث انتهت الدراسات الجيولوجية والتكلفة الاقتصادية وشرعت احدى المقاولات في تجهيز البنى التحتية.

وبخصوص افتتاح هذا المنجم ،فتشير الدراسات المنجزة فسيكون في نهاية سنة 2013.

وحسب اخبار استقتها بوابة خريبكة اون لاين من وزارة الطاقة والمعادن ،فان هذا المنجم سيوفر ما بين 300 و 500 منصب عمل قار ،اما بخصوص معالجة هذا المعدن فتؤكد الاخبار الواردة من الوزارة الوصية ان غسل وتنشيف المعدن الخام سيتمان بعين المكان بينما سيتم تصنيعه في مصنع الصلب الذي دشنه صاحب الجلالة مؤخرا بمدينة المحمدية.

وهكذا فان ساكنة ايت عمار تنام على كنز سيحدث تغيرا كبيرا في المجال التنموي وهي كما يقول المثل المغربي :كالجزار يتغذى باللفت ،وتشير كل المعطيات الجيولوجية والعلمية ان جماعة ايت عمار ستصبح عاصمة للحديد بالمغرب.

ترى هل سيستفيد ابناء المنطقة من هذا المعطى الجديد ام ان "اللفت" سيبقى غذاءهم الرئيسي؟
وفي ختام هذه المراسلة نتوجه بالشكر الجزيل للدكتور الاستاذ صالح شكاك،بعض العمال الذين كانوا يعملون في هذا المنجم ابان فترة الاستعمار
و بعض اعوان السلطة المحلية.

تقرير:بنعاشير العياشي
تصوير :عبد الوهاب العياشي









عدد القراء : 5089 | قراء اليوم : 1

مجموع المشاهدات: 5089 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (8 منشور)

زينب مسعودي 19/02/2016 07:48:28
يا رب اعد الحياة لبلدتي
zineb 18/01/2015 14:37:25
اتمنى ان تصبح بني خيران من المناطق المتقدمة وان تستفيد ساكنتها المهمشة من هذا المشروع . اتمنى لكم التوفيق ولاد بلادي
محمد مسعودي 27/12/2013 10:54:53
السلام عليكم
معاناة قاسية يكابدها سكان أيت عمار جراء البطالة وانعدام الطرق والمسالك والكهرباء والتطبيب والتعليم الحقيقي أيت عمار جزء منسي من المغرب لامن يحرك ساكنا من سكانها ولا منتخبيها محكورة أشد الحكرة
توصية:أريد طريقا يوصلني إلى منزلي بالبير لكحل إلى براكتي مسقط رأسي وضوءا أبدد به ظلام الليل ناهيك عن ظلام الجهل الذي يبلغ نسبة 70 في المئة تقريبا رغم تمدرس الأطفال الذين لايستطيع أغلبهم تركيب جملة وهم في المستوى ..... لا لا لا لا لا لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا

لالالالا احشومة
khillo 23/05/2012 10:54:56
speriamo andava bene
malika 21/05/2012 08:51:06
[FONT[COLOR=undefined]=Arial]السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكر خاص لبنعاشر العياشي والى عبد الغني الحديوي وكل من يعمل لمصلحة ايت عمار.
انا جد مسرورة باعادة فتح هذا المنجم ،واتمنى ان يكون بوابةكل الخير على المنطقة واتمنى ان يحدث قفزة نوعية بسكان المنطقة من المعانات الى العيش الكريم ولما الرفاهية ولهذا على كل المثقفين الدفاع عن حقوق هذه البلدةلئلا يكون الاسغلال هو المصير فتنهب الخيرات ويستفيذ اهل البلدة من الامراض والثلوث البيئي فقط .
يجب الحصول على المعادلات التالية .
منجم اكبر احتياطي من الحديد في المغرب = عدم بقاءاي شخص من بلدة ايت عمار عاطلا = عدم وجود الفقر = تنمية اقتصادية اجتماعية.....
اسير محمد 09/05/2012 01:12:07
السلام عليكم و بعذ:
اشكر صاحب التقرير السيد بنعاشر العياشي
أنا أحذ أبناء ايت عمار، اني أشكركم على ما تقذمتم به من سرذ لمعطيات تخص منجم الحذيذ بجماعة ايت عمار,أرجو أن تستفيذ مستقبلا ساكنة الجماعة أولا لأنها تقريبا أفقر جماعة على صعيذ جهة الشاوتة-ورذيغة، وتانيا الجماعات المجاورة أي سكان قيادة بني خيران.
وأنا مستعذ للمساهمة بما ستجوذ به معلؤماتي المتواضعة، وشكرا
jawad 29/04/2012 12:26:38
في البداية اريد ان اشكر صاحب التقرير السيد بنعاشر العياشي الدي سبق ان ادلى بتصريح للقناة التانية في شخص الضحفي فؤاد العزوزي حول المنطقة والمنجم حيث كان موضوع سؤال قدمه النائب برلماني المنطقة السيد لمرامي عرضت القناة جزءا منه وجواب السيدة الوزيرة وعدت بالعمل على تقديم عروضا دولية في هذا الشان ولم يقف الامر عند هدا الحد بل ضل النائب يلح عليها ويذكرها بوعدها الى ان زارت لجنة المنجم وبدات الدرسات حيث اضهرت ان المنطقة غنية بمعدن الحديد وانه يمتد الى جماعات مجاورة منها جماعة اولاد افتاتة وجماعة ازحيليكة فجاز الله كل من ساهم في هدا العمل الدي سيرجع بالخير والنفع على المنطقة والمغرب وامنيتنا انشاء الله ان تيسر الامور وتعطى انطلاقة اعادة اشتغاله من طرف صاحب الجلالة نصره الله وتكمل الفرحة
nabil 29/04/2012 07:17:05
في البداية أنوه بهذا المقال، الذي كانت بوابة خريبكة أولاين سباقة في نشره، نظرا للتحولات الاقتصادية والاجتماعية، التي يتوقع أن يحدثها منجم الحديد ليس فقط في جماعة أيت عمار القروية، بل حتى في الجماعات الترابية المجاورة، كل ما نتمناه هو أن يؤخذ هذا المنجم الإشكاليات البيئية بعين الاعتبار، فصحيح المنطقة تحتاج إلى مشاريع تنموية من هذا القبيل، لكن لا يجب أن ننسى الثأثيرات البيئية، التي تحدثها المقاولة المنجمية في شتى مناطق المغرب.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
Powered by Vivvo CMS v4.7