بوابة إقليم خريبكة - محمد أمغار: حان الوقت ليولي المجمع اهتماما مضاعفا بالمجال الاقتصادي و الاجتماعي لمدينة خريبكة


5.00
الرئيسية | حوارات صحفية | محمد أمغار: حان الوقت ليولي المجمع اهتماما مضاعفا بالمجال الاقتصادي و الاجتماعي لمدينة خريبكة

محمد أمغار: حان الوقت ليولي المجمع اهتماما مضاعفا بالمجال الاقتصادي و الاجتماعي لمدينة خريبكة

محمد أمغار: حان الوقت ليولي المجمع اهتماما مضاعفا بالمجال الاقتصادي و الاجتماعي لمدينة خريبكة

محمد أمغار: حان الوقت ليولي المجمع اهتماما مضاعفا بالمجال الاقتصادي و الاجتماعي لمدينة خريبكة




يسعد بوابة خريبكة أون لاين أن تشتضيف أحد رجالاتها . و اليوم نتشرف بلقاء السيد محمد أمغار الكاتب الاقليمي للنقابة الوطنية للتجار و المهنيين بخريبكة.

خريبكة أون لاين : في البداية نبذة موجزة عن الضيف، بعجالة من هو محمد أمغار ؟
محمد أمغار:

• عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين و كاتبها الإقليمي فرع خريبكة .
• فاعل جموعي بسوس ماسة درعة.
• عضو بجمعية الصحراء المغربية.

سيتمحور موضوع حديثنا اليوم حول قطاع التجارة و الصناعة و أحوال التجار بمدينة خريبكة على أساس أنكم أحد الفاعلين في هذا المجال و تشغلون منصب الكاتب الإقليمي لنقابة التجار بعاصمة الفوسفاط ...


محمد أمغار:

أولا أشكر التفاتتكم النبيلة لهذه الفئة من المجتمع و أحيكم على استفساركم بخصوص أحوال التجار بعاصمة الفوسفاط كما نديتموها سابقا , و أستهل حديثي هذا بنداء أوجهه لإدارة المجمع من أجل تدارك ما يمكن تداركه , و من أجل فتح حوار صريح و شفاف يعيد لتجار و التجارة مكانتها و يرمم خسائر الماضي التي تسبب فيها المجمع و كانت أحد الأسباب الرئيسية في إفلاس العديد من التجار و إغلاق عدد لا يستهان به من المحلات التجارية الكبرى بالمدينة...

خريبكة أون لاين :لكن و حسب علمنا فإن المجمع في الوقت الراهن قد أبان عن حسن النية في دعم المشاريع التنموية و الاقتصادية بالإقليم و قام بعقد شراكات تعاون جمعته بعدة فاعلين اقتصاديين بالمدينة و في مقدمتهم غرفة التجارة و الصناعة بإقليم خريبكة فما تقيمكم لذالك ؟

محمد أمغار:

لا أحد يجادل في الدور الفاعل الذي يقوم به المكتب الشريف للفوسفاط في النهوض بالمجال الاقتصادي و الاجتماعي رغم بعض الأخطاء التي ارتكبها في حق تجار و مهني مدينة خريبكة , حيث كان يسير ما يسمى بالمقتصديات "م.ش.ف" و المطاعم التي كانت مفتوحة في وجه العموم و تروج لبضاعتها و خدماتها بأثمنة بخصه مستفيدة من الإعفاءات و الإكراهات التي أثقلت كاهل التاجر المغلوب على أمره و شكلت حجر عثر أمام تقدم القطاع التجاري و المهني , و أصبحت تشكل منافسة غير شرعية لقطاع التجارة الداخلية بالمدينة .

خريبكة أون لاين : و في الوقت الحالي ما هو مطلبكم الذي تتقدمون به لإدارة المجمع من أجل إنصافكم ؟ و ماهي مقترحاتكم من أجل تنمية القطاع الاقتصادي بالإقليم ككل ؟


محمد أمغار:

لا يخفى على أحد اليوم أن معظم المعاملات التجارية السابقة التي جمعت المجمع الشريف للفوسفاط بالممولين كانت تتسم بعدم تكافؤ الفرص و الإقصاء الممنهج , و اليوم في عهد المغرب الجديد نطمح لقطيعة مع سلوكيات الماضي و المساهمة في بناء المغرب الجديد المبني على أسس الديمقراطية و الحداثة و تكافؤ الفرص تحث شعار "الوطن للجميع".

و انطلاقا من هذا المنبر نطالب المجمع الشريف للفوسفاط بمزيد من الإصلاحات و المبادرات البناءة التي ستغني مساهمات المجمع التنموية في النهوض بوضعية التجار لمدينة خريبكة مثل ما هو الأمر بخصوص أخر مسهاماته التي لقيت استحسان الساكنة و يتعلق الأمر ببرنامج "أسبي سكيلز" و ذلك من أجل إطفاء المزيد من المصداقية على كونه مؤسسة مواطنة و مساهمة تسعى لتحقيق النماء الإقتصادي و الإجتماعي على حد سواء , كما نرجو من المجمع الشريف للفوسفاط أن يقدم مزيدا من المبادرات الفعالة من أجل إنعاش المجال الاقتصادي و تحسين وضعية التجار و ذلك من خلال منحهم تكفؤ الفرص و الاهتمام بالجانب الصناعي و المساهمة في خلق مناطق صناعية للتخفيف من وطأة البطالة التي أصبحت وصمة عار في جبين عاصمة الفوسفاط , كما ندعو المجمع لتشجيع المقاولات الصغرى و المتوسطة و الدخول معها في شراكات .


خريبكة أون لاين : ما هي الرسالة التي تودون توجيهها لباقي التجار و الفاعلين الاقتصاديين بإقليم خريبكة على أساس أنكم أحد ممثلي قطاع التجارة بإقليم خريبكة و أحد الفاعلين بها ؟


محمد أمغار:

انطلاقا من كوننا نمثل قطاع التجار و نسعى لتحسين الوضع الاقتصادي للمدينة و نؤمن بالشراكة الفعالة من أجل بناء اقتصاد قوي , ندعو التجار و المهنيين بدورهم لإعادة الاعتبار و الثقة في مؤسسة الفوسفاط كونها مؤسسة فاعلة و مواطنة تسعى لرقي بالمجال الاقتصادي و الاجتماعي للمدينة.

خريبكة أون لاين : نشكر سيادتكم على حوار الشيق الذي أتحفتنا به و الذي سينال إعجاب متتبعينا بدون شك و نخبركم أن رسالتكم ستصل بكل أمان إن شاء الله.


محمد أمغار:

العفو و شكر لكم مسبقا على مبادرتكم و إلتفاتتكم لقطاع التجارة و التجار ونخبركم أن نقابة التجار و المهنين فرع خريبكة مستعدة لتعاون و التحاور مع أي جهة كانت و تقديم مزيد من التصريحات الصحفية مستقبلا .

عدد القراء : 1099 | قراء اليوم : 1

مجموع المشاهدات: 1099 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
Powered by Vivvo CMS v4.7