بوابة إقليم خريبكة - لا أقسم بالحرية


0
الرئيسية | أقلام من الإقليم | لا أقسم بالحرية

لا أقسم بالحرية

لا أقسم بالحرية

(تنتظرون هذه الحلقات كل يوم اثنين باذن الله مع الكاتب والصحفي عبد القادر الهلالي)

في حضرة المؤسسة

عبدالقادر الهلالي يكتب[1]:

الثقافة هي التعود على النسيان نحن نرفع لوغو المؤسسة التي احتضنت كل الثقافات. من يشك الآن في هويتنا المهنية؟ المؤسسة الرائدة، ثقافتها تكون في مستوى ريادتها أيضا.

ثقافة الحيرة نضعها بين الاقواس السر (الفضيحة/النسيان)، الحساب(الدائن/المدين)...كل المتضادات نضعها بين الاقواس، شرط واحد: لا ننسى مثل علي بابا الذي نسي كلمة السر. اللوغو مثل كلمة السر :"افتح ياسمسم"، اذا كانت علامة مقلدة، مسروقة، لا نهتم بها، ننساها بسرعة، ويكون الحساب عسيرا، النسيان علامة مسجلة دائما تحت اسم علي بابا، السارق أس اثنان (اللص الذي يسرق اللصوص)، الحرامي رقم 41 لا يعول عليه [2]. 

*******************************

شهادة ولا علاقة: 

ما علاقة المؤسسة بالثقافة، وما علاقتهما معا بالحرية؟ استراحة وشهادة، الثقافة تعمل مؤسسة والمؤسسة تستريح ثقافة. ثقافة  فشهادة ثم مؤسسة، اذا لم نجد العلاقة ندعو لكم بالصحة والسلامة. لا أقسم بما يقسمهما: الشهادة. أقسم بما يجمعهما عندما أستريح من العبودية. 

نبدأ بهذا الدعاء 

1-لا أقسم بالحرية ... واحلل عقدة من لساني، حتى يصبح لسانا فصيحا من غير حاجة الى "شهادتهم ". لا أقسم بالشهادة... وأَشْرَحُ (و الله يَشْرَحُ صدرهم) حتى يفهموا قولي. شهادة حرة.  أفهم أن جماعة من الناس يلتقون حول قصعة كسكس، يتشاركون اللقيمات اللذيذة، التلاقم أُخُوَّتُهُ أصلب  من الرضاعة، يمكن أن نخيط مجتمعين رقعة من الثوب تشبه العلم الوطني، يمكن أن نخترع من بيننا زعيما وطنيا، يمكن ان نحذف من دورة الشمس  يوما نهديه للوطن ونستريح فيه أيضا، إلا الذكاء.  لا أفهم في الذكاء الوطني شيئا، لذلك لا أحفظ قَسَمَ الوطن، لذلك  كَرَّرْتُ قِسْمَ الوطن. ولكن الوطن قد يمنح الشهادات، عليها خاتم وطني... لوغو الوطن يمكن أن يطبع بالتزوير، أنا مستوى دراسة-وطن: قسم أول [3]، وسأبقى وفيا لهذا المستوى من الوطن.أنا أبحث عن شهادة جهوية أصلية d’origine لرد الاعتبار للشهادة الوطنية المزورة،

لا أقسم بالحرية...واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي، الحرية دين في عنقي أسدده لأبقى حرا.

 الدَّيْن الذي هو فتح سوق النخاسة، ويسمى دينا لأن تنفيذ الوعد لا يتم فورا، قد يكون الاجل محددا أو يكون بأجل مفتوح، مشروط أن تتوفر القدرة على الأداء أو نجعل المدين أمام الامر الواقع: تسديد الدين أو... يكون اذن الزاما لا يقبل التفريط فيه. كيف ستتحول علاقة عقود والتزام الى علاقة يصبح المدين عبدا للدائن الذي لا يرحم؟ لقد أثبت التاريخ أن هذا الالزام يمكن أن يتشدد فيه الدائن بخبث فيشد خناق المدان ولا يعتق رقبته إلا بتحصيل الواجب الذي يستحقه،  كأن يقوم أهل الغريم او قبيلته بدفع الدين بداله، فهم يكونوا أعتقوا رقبته، او أن يشتري تاجرٌ هذا الدين، كما هو لازال معمولا به الآن في العصر الحديث، ولكن التاجر القديم عندما كان يشتري الدين، لم يكن الدين يكتب على صفحة حتى نحتفظ بورقة الدين عربونا على الوفاء، يكتب الدين على جبهة العاجز عن الوفاء، من لا يستطيع الوفاء مثل من ينقض العهود، لا يستحق الحرية. بدأت العبودية .

لا أقسم بالحرية

2- لا أقسم بالحرية [4]، مفهوم القسم جاء من أصل القِسم وجمعها أقسام وقسيمة وجمعها قسائم، نقول تقاسموا على أمر بمعنى تحالفوا وتعاهدوا، يتضمن هذا المعنى التزام من يقسم بالوفاء بما وعد به، وعد المرء دين عليه، وإذا كان هذا الدين هو اعطاء قسط من المال لمن يستحقه على وجهين، كأن يكون هذا المال أعطاه للمدان على سبيل السلفة أو أن يكون قدرا يستحقه المدين بموافقة من عليه واجب الأداء،

بدأت العبودية كقانون للعقود والالتزامات، ستصبح عبر التاريخ نظاما لمدينة يعتبر سكانها أنفسهم احرارا، وسنوا لأنفسهم قانونا يعتبر أن كل أجنبي مدين للأحرار وعاجز عن الوفاء، اذن لا يستحق الحرية. ستكبر المدينة وتسمى وطنا، أما العبيد فهم من يطالبون اليوم بأن يعتق الوطن رقابهم. هذا المطلب المتواضع يسميه القانون: الحكم الذاتي للجهات التي كانت مستعبدة من طرف الأسياد. استعباد ممُؤَسَّسٍ على دَيْنٍ، واجب لا يستحقه أحد، نقول اذن  أن أسطورة الدَّيْنِ الوهمي هي التي تؤسس لأية مؤسسة. وهل الوطن غير مؤسسة كبيرة، المؤسسة محمية لثقافة ما، مثلها مثل محمية تحافظ على طبيعة مهددة بالانقراض، مؤسسة الثقافات تقوم على ثقافة المؤسسات. لا يدافع عن المؤسسات من لا يؤمن بهذه المؤسسات. الوطن يؤسس لمؤسسات   لسنا مدينين لأي وطن إلا بالوهم. كل ما يؤسس على وهم نسميه مؤسسة. كاد المثقف أن يتحول الى مؤسسة، أي مثقف بالوهم، نقول أيضا مريض بالوهم. كادت الثقافة ان تكون علة رمزية،تصيب الرموز فقط ، أما الأجسام فَصِحَّتُهَا مثل البغال. فمن كانت هجرته الى المؤسسة، فهجرته الى ما هاجر اليه [5]. 

 لا تشتر العبد إلا والدين معه، ان العبيد انجاس مناكيد.

3- المؤسسة/العمل الحر مثل ثنائية النظام/الفوضى : قدر مبالغ فيه من الحرية كما يقول راسل يقذف بها الى الفوضى وقدر قليل منها ينزل بها الى الركود والسكون وكلها من قاموس الرسوب. الفوضى هي الاعلى والنظام ما يترسب في الأسفل. الحرية تقف عند حدود المؤسسة، من فوق. علاقة العمل داخل المؤسسة تطرح داخل هذه الاشكالية الفلسفية. أفضح عنوانها، أسميه: ثقافة المؤسسة.

ونختم بآيات من قاموس التكوين

4-  فترة النقاهة اقتبست صورتها من قصة أصحاب الكهف. الخروج من السبات الشتوي هو عمر جديد يمنح للكائن الذي رقد، تمدد، شخر...انتهى قاموس النوم. لا أحتاج الى قاموس التكوين: خلق الله الكون في ستة أيام  واستراح في يوم السبات(اليوم السابع). كلماتي من هذا المنهل: سفر التكوين...المهني [6]، اسْتَرِحْ، بمعنى تَكَوَّنَ لعمل أحسن. يبدأ الحساب بعد..." نفس المفاهيم الفيزيولوجية التي درستها لأكون طبيبا ناجحا، استرجعها هنا لأعالج مريضا شفاه الله من "أمراض الوطنية " الخبيثة. فترة النقاهة اقْتَبَسْتُ صورتها من قصة أصحاب الكهف. الخروج من السبات الشتوي هو عُمْرٌ جديد يمنح للكائن الذي خرج من... رقاد، استرخاء، شخير...انتهى قاموس النوم. لا أحتاج الى قاموس التكوين: خلق الله الكون في ستة أيام واستراح في يوم السبات(اليوم السابع)، أعتمد على هذا المنهل: قاموس التكوين...المهني، اسْتَرِحْ، بمعنى (تَكَوَّنْ لِعَمَلٍ أَحْسَنَ). يبدأ الحساب بعد ذلك. نفس المفاهيم الفيزيولوجية التي درستها لأكون طبيبا ناجحا، استرجعها هنا لأعالج مريضا شفاه الله من "أمراض  (الوطن والمؤسسة ) الخبيثة".

 لنتابع. العمل حالة انسانية

هوامش

[1]   في ثقافة المؤسسة1 ...........................................ما اجمل العبودية

    في ثقافة المؤسسة2 ...........................................قولولي ياناس ماذا تعرفون؟

    في ثقافة المؤسسة3 ...........................................في حضرة المؤسسة

   في ثقافة المؤسسة4 ............................................الثقافة هي التعود على النسيان

[2]    يقول الشيخ محي الدين ابن عربي: كل فن لا يفيد علماً لايُعَوَّلُ عليه، كما نقول : بحال اليمن بحال اليابان ونختم بالدعوة التي تعرفون

   قد يظن البعض ان معنى (لا أقسم)  نفي، وليس كذلك بل هو اثبات، و(لا) هنا جاءت للتنبيه فقط، فانتبهوا. مثل قوله تعالى:لا أقسم بهذا البلد

 يقين بريس: لا أقسم بالشهادة

[3]   الدراسة الجامعية 5 سنوات بكلية الطب بالرباط، الشهادات الجامعية: بدون

[4]   قد يظن البعض ان معنى (لا أقسم)  نفي، وليس كذلك بل هو اثبات، و(لا) هنا جاءت للتنبيه فقط، فانتبهوا. مثل قوله تعالى:لا أقسم بهذا البلد

[5]   بوابة إقليم خريبكة - هل اتاك حديث الوطن ؟

    بني ملال اونلاين: وكانت هجرة الى...الوطن 

[6]   ألم أقل لكم يوما أن الاتفاق وربط العلاقات شيطنة، العيث، الفوضى هي الاصل، كلما التقى رجل ورجل فاض  عنهما شيطان ثالث . الشيطان الفائض اذا كبر أسميناه  االشاطان الذي هو كبير الشياطين  

عدد القراء : 1837 | قراء اليوم : 1

مجموع المشاهدات: 1837 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
Powered by Vivvo CMS v4.7