بوابة إقليم خريبكة - دمنات : "جمعية المستقبل للمرأة بدمنات " صوت نسائي جديد


0
الرئيسية | المرأة والأسرة | دمنات : "جمعية المستقبل للمرأة بدمنات " صوت نسائي جديد

دمنات : "جمعية المستقبل للمرأة بدمنات " صوت نسائي جديد

دمنات : "جمعية المستقبل للمرأة بدمنات " صوت نسائي جديد وسط مجتمع ذكوري

 ذ.مولاي نصر الله البوعيشي

 قامت مجموعة من السيدات والأوانس بدمنات - التي تعتبر منطقة محافظة ، لم تقتحم فيها المراة  بكثافة بعد الميدانين السياسي و الجمعوي-  بتأسيس  جمعية نسائية تحت مسمى " جمعية المستقبل للمرأة بدمنات" . وهي جمعية  اجتماعية ثقافية تطوعية تسعى إلي النهوض باوضاع المرأة الدمناتية  في كافة المجالات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية  من خلال العمل على رفع مستوى المرأة والفتاة الدمناتية والرقي بها إلى مستوى اقتصادي واجتماعي مناسب بواسطة الدورات التدريبية المهنية التأهيلية ونشر الوعي الاجتماعي والثقافي بين الاسر في  المنطقة عن طريق تنظيم  ندوات ومحاضرات في جميع المجالات الصحية ، الاجتماعية ، التثقيفية لتوعية الأسرة الدمناتية و للخروج بالمرأة الدمناتية من الإتكالية إلى الإستقلالية ، المساهمة في تقديم الخدمات الإنسانية للارتقاء بالمجتمع  الدمناتي.

 كما تسعى " جمعية المستقبل للمرأة بدمنات " الى التنسيق مع الجمعيات المحلية والوطنية والدولية التي تعمل في مجال النشاط النسائي لمعالجة المشكلات الاجتماعية والأسرية، كما تتبني المشروعات الثقافية والاجتماعية والتربوية والأنشطة للمؤسسات الاجتماعية والتربوية الرسمية  التي  تهدف الى خدمة وتنمية المرأة  بصفة عامة والمرأة الدمناتية  بصفة خاصة .

 إن المرأة الدمناتية  اليوم في  حاجة ملحة لجمعية نسوية مثل : " جمعية المستقبل للمرأة بدمنات"   للنهوض بوضعيتها  خاصة بالنسبة للنساء  الأميات  أو اللواتي يفتقرن  إلى الكثير من الحاجيات والحقوق مما ساهم في تدني أوضاعهن الاجتماعية والاقتصادية . فلم  يعد مقبولا  ولا معقولا أن نقف على كل هذا التخلف وكل هذه المشاكل التي لا زالت تعيشها المرأة  الدمناتية ، فمعدل الفقر والبطالة  مرتفع وسط النساء  و يصل مؤشره  إلى مستويات مخيفة  وخصوصا وسط الأرامل والمطلقات،. اما عن الامية وسطهن  فحدث ولا حرج ،  إلى غير ذلك من المعاناة المتعلقة بالأوضاع بالحماية من العنف الاقتصادي والاجتماعي والنفسي والجسدي. ولهذا فالمطلوب تحرك  الجميع بشكل مكثف  وخصوصا  المرأة الدمناتية   نفسها التي عليها  ان تنتفض للمطالبة بحقوقها بالانخراط في هذه الجمعية وغيرها من الجمعيات   التي تتغيا نفس المرامي. لا ان تبقى ( مسكينة)   كائنا انتخابيا يلجأ إليها السماسرة أثناء الإنتخابات  (لأنه يشاع في دمنات أن صوت النساء هو الحاسم لتغليب كفة هذا المرشح أو ذالك )  وعلى أن  تضغط لتنفيذ مطالبها  التي تمكنها من تجاوز أوضاعها الصعبة لتنمية نفسها والنهوص بأسرتها   .

ان هذه الجمعية التي تعتبر كوة ضوء وسط ظلمة هذا المجتمع الذكوري تتطلع  ومعها محبات ومحبو المساواة المؤمنات والمؤمنون بمبدأ المناصفة  إلى تفعيل مشاريعها  والارتقاء بخدماتها الاجتماعية والإنسانية لنقل المرأة الدمناتية  الى مستوى ارقي  والارتقاء  بالأحوال الاجتماعية والاقتصادية للأسر الفقيرة  والمعوزة ، وهذا لن يتأتى لها الا :

- بالدعم المعنوي المتمثل في مساهمة  الجميع كل من موقعه في تغيير  «اللغة الذكورية»  التي يتسم بها خطاب البعض ، و حتى لا وظل المجتمع الدمناتي  وكأنه مجتمع رجوالي لا نساء  فيه  ،  و تصبح صيغة خطابنا اليومي الرسمي والشعبي  هي "الرجال والنساء"، و"المواطنين والمواطنات" و"الدمناتيين والدمناتيات " لإن  الديمقراطية التي نتشدق بها كل يوم لا يمكن ان تستقيم دون مبدأ المساواة  بين الجنسين  كما انه من مسؤولية  الادارة  تفعيل الآليات الكفيلة  بتحقيق هذه المساواة وتفعيل مبدأ المناصفة بين النساء والرجال في كافة مراكز القرار، و تجريم العنف ضد النساء، واعتباره انتهاكا جسيما لحقوق الإنسان، ومسا خطيرا بالنظام العام

كما لن يتأتى إلا :

-بالدعم المادي من خلال دعم هذه الجمعية ماديا نظرا لأهمية اهدافها وبرامجها ومشاريعها ونظرا كذلك للعدد  الكبير للنساء اللواتي يحتجن  للمساعدات المالية لتغطية نفقاتهن المعيشية واحتياجاتهن الأسرية الملحة.
و كذلك لدعم البرامج التدريبية والتأهيلية المهنية  للنساء والفتيات الدمناتيات  لإعدادهن للعمل الوظيفي او لمن هن في حاجة للعمل من خلال إعدادهن  ببرامج والتي قد تكون بالنسبة لهن أو لأسرتهن مكلفة ماليا من خلال التحاقهن بالمعاهد الخاصة التي لا تتوفر للأسف الشديد الا بعيدا عن دمنات .
هذه دعوة صريحة وواضحة  لتشجيع  هذه الجمعية الفتية  ماديا ومعنويا حتى ترتقي  بأهدافها إلى المستوى المنشود  من خلال توفير الموارد المالية اللازمة لمشروعاتها المتميزة ونوعية الخدمات  والبرامج ذات الجدوى الاقتصادية والاجتماعية التي تنوي تقديمها  واحتياج المجتمع الدمناتي  لها..
 

  لائحة مكتب "جمعية المستقبل للمرأة بدمنات "           

الاسم والنسب

المهمة داخل المكتب

السعدية اليبوش

رئيسة

بهيجة مخو

نائبة الرئيسة

حورية ازبيدة

مقررة

كريمة الفتاوي

نائبة المقررة

مليكة ماضي

أمينة المال

لطيفة مكنون

نائبة أمينة المال

زهيرة الزبيدة

مستشارة

السعدية عاطفي

مستشارة

جميلة صبري

مستشارة

 

عدد القراء : 2072 | قراء اليوم : 2

مجموع المشاهدات: 2072 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
Powered by Vivvo CMS v4.7