بوابة إقليم خريبكة - خريبكة:المتلقى الثاني للثقافة ينطلق بتكريم عبد الاله بلقزيز وليلى الشرقاوي


0
الرئيسية | الأخبار المحلية | خريبكة:المتلقى الثاني للثقافة ينطلق بتكريم عبد الاله بلقزيز وليلى الشرقاوي

خريبكة:المتلقى الثاني للثقافة ينطلق بتكريم عبد الاله بلقزيز وليلى الشرقاوي

خريبكة:المتلقى الثاني للثقافة ينطلق بتكريم عبد الاله بلقزيز وليلى الشرقاوي

تم في افتتاح اشغال الملتقى الثاني للثقافة اليوم الاربعاء، تكريم رئيس المنتدى العربي بالرباط، الباحث والمفكر المغربي عبد الاله بلقزيز، فضلا عن الفنانة التشكيلية ليلى الشرقاوي، التي بصمت مسيرتها الابداعية بفيض اعمال لها سحر الاحلام.

واجمعت مختلف كلمات افتتاح، هذا الملتقى الذي تشارك فيه ازيد من 10 بلدان عربية من ضمنها، دولة فلسطين كضيف شرف، على قيمة هذه التظاهرة الثقافية التي ينظمها منتدى الافاق للثقافة والتنمية بالتعاون مع عدد من الشركاء، فضلا عن الدور البارز الذي تقوم به الثقافة سواء في المغرب او على في العالم العربي، لتحقيق مرامي التنمية الحقيقية والتواصل الفعال بين مختلف الاشقاء العرب.

ولامست كلمات كل من مثلي بلدان العراق وليبيا وفلسطين، ولبنان، موريتانيا وغيرها، الاهمية القصوى الذي تعلبه الثقافة في العالم العربي، ومثل هذه المتلقيات كحافز للنخبة المثقفة، ودورها الكبير في تحقيق مرامي السلم الاجتماعي والثقافي بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

من جانبه اكد مستشار السفارة الفلسطينية بالرباط الدكتور علي قبلاوي، في كلمة له، على ان القضية الفلسطينية هي القضية العربية بامتياز، وان الشعب الفلسطيني، الذي لم ولن يرفع الراية البيضاء، ما يزال ماضيا في نضاله المستميت ضد الغطرسة الصهيونية حتى تحقيق النصر.

من جهته ابرز محمد بنجلون رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني الدرور الذي تلعبه النخبة المثقفة في العالم العربي من اجل تحقيق النماء والاستقرار، داعيا هذه الفئة المهمة في المجتمع الى لعب دور ريادي، وعدم التخندق، من اجل نصرة القضية الفلسطينية وكسب الرهانات الكبرى في العالم العربي.

اما رئيسة المنتدى ياسمين الحاج، فقد سلطت في تصريح بالمناسبة الضوء على اهم فقرات الدورة الثانية التي تقام تحت شعار"الارادة الوحدوية في خدمة قضايا الوطن"، مؤكدة على ان هذه الدورة تشكل ثقافيا حدثا بارزا، وذلك بالنظر الى المواضيع التي تناقش فيه، فضلا عن ضيوفه المميزين الذين يمثلون عددا من البلدان العربية ابرزها فلسطين التي تشارك كضيف شرف.

وشدت حفل الافتتاح الذي نشطه فريد اكسن، ايضا تقديم وصلات موسيقية من وحي الفنون التراثية والعربية الاصيلة، هذا فضلا عن زيارة معرض للفنون التشكيلية واخر للصناعة التقليدية، الذي يبرز المؤهلات التي الفنية التي يختزنها الاقليم.

يشار ان ندوة يوم الاول من الملتقى شهد، تقديم عدد من المحاضرات شارك بها باحثون ومثقفون عرب، حيث تطرقوا الى مواضيع عدة من ابرزها مستجدات القضية الفلسطينية، والحراك العربي، الارض المقدسة كحق امة وتاريخ متصل، ومناهج التعليم وطرق التدريس، وقدمها عبد الدكتور الاله بلقزيز. اضافة الى امسية شعرية وتكريم عدد من الفعاليات الادبية والتربوية.

عدد القراء : 849 | قراء اليوم : 1

مجموع المشاهدات: 849 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
Powered by Vivvo CMS v4.7