بوابة إقليم خريبكة - خريبكة : بيان الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع خريبكة


0
الرئيسية | بلاغات و بيانات | خريبكة : بيان الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع خريبكة

خريبكة : بيان الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع خريبكة

خريبكة : بيان الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع خريبكة

المسؤولون بخريبكة يعسفون على حقوق الإنسان في واضحة النهار

وهويتابع وضعية حقوق الإنسان بخريبكة والنواحي المتسمة بالعديد من الخروقات والانتهاكات التي تطالها من طرف المسؤولين بخريبكة، يعلن مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخريبكة عن ما يلــــــــــي:

1 ـ تنديده بالتضييق على الحريات وهضم الحقوق السياسية والمدنية تجلى مؤخرا في منع النهج الديمقراطي بخريبكة من تنظيم نشاط إشعاعي عبارة عن خيمة تواصلية بساحة المجاهدين، والاعتقال التعسفي للأخ " أشرف بركي" عضو فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخريبكة وأحد مناضلي النهج الديمقراطي وحركة 20 فبراير في إطار الحملات الأمنية التي تتم تحت يافطة "محاربة التشرميل" والتي نرفض أن تتحول إلى فرصة للنيل من المناضلين وأو مبررا لانتهاك حقوق الإنسان كما حدث في حالة أخينا المذكور أعلاه.

2 ـ احتجاجه على طرحباشوية مدينة خريبكة للقوانين المنظمة للحريات العامة جانبا والتصرف بشكل مزاجي وتمييزي، إذ تفرض وثائق غير مطلوبة قانونا وتخلط بين مقتضيات وضع ملف نقابي وملف جمعوي، ناهيك عن التلكؤ في قبول وضع بعض الملفات ورفض منح وصل الإيداع المؤقت لبعض الجمعيات في حينه ووصل الإيداع النهائي لأخرى، بل التماطل اللامستساغ ولشهور في منح وصل إيداع ملف مكتب نقابي المفروض منحه في حينه قانونا.

3 ـ مطالبته بفتح تحقيق في ما تعرض له المواطن " نور الدين هديل"من بئر مزوي من تعذيب نفسي وجسدي على يدأربعة من رجال الأمن تابعين لمدينة وادي زم، ومن اعتقال تعسفي بتهمة السياقة في حالة سكر ومحاكمته بالرغم من تأكيده على عدم تناوله الخمر ولو مرة واحدة طوال حياته، ومواصلة الانتقام منه بتلفيق تهم أخرى له.

4 ـاستنكاره لما تعرض له المواطن (م ض) حين طلبه لشهادة إدارية بالملحقة الإدارية السادسة بخريبكة من سوء المعاملة وتسويف حد الإنهاك، ثم رفض تسليمها إياه من طرف أحد أعوان السلطة (خ إ)، بالرغم من إدلائه بالوثائق اللازمة وبشهادة مماثلة صادرة عن نفس العون سنة 2012.

5 ـ تضامنه المطلق مع نضالات الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب -فرع خريبكة والنواحي من أجل الحق في الشغل والتنظيم والتظاهر، وإدانته لما تعرض له المعطلون من اعتداءات مست سلامتهم البدنية وكرامتهم وحقهم في الاحتجاج السلمي، وآخر هذه الاعتداءات ما تعرضوا له في الجلسة الثانية من دورة أبريل للمجلس البلدي بخريبكة من طرف أيادي مسخرة بلغت حد إصابة رئيس الفرع بجرح على مستوى يده اليسرى.

6 ـ احتجاجه على استمرار المجمع الشريف للفوسفاط والمسؤولين بالإقليم في تجاهل المطالب المشروعة لعمال شركات الوساطة العاملة مع المجمع رغم كل المساعي التي قام بها مكتبهم النقابي والنضالات التي خاضها العمال من أجل فتح باب التفاوض مع الجهات المعنية حول الملف المطلبي، ومطالبته بتبرئةالعمالالأحد عشر (11) الذين اعتقلوا بتاريخ 13 ماي 2011 إثر احتجاجهم السلمي على عدم الوفاء بإرجاعهم إلى عملهم بعد خروجهم من السجن، وبإعادتهم إلى عملهم.وكذا وقف الممارسات المهينة والاستفزازات التي يتعرض لها هؤلاء العمال بسبب انتمائهم النقابي ونضالاتهم المشروعة وأفظعها ما قام به مدير الأمن والوقاية ( عمر حصار) في إطار التضييق على الحق في الإضراب، وتأليب الشركات ضدهم. هذا مع المطالبة وبإلحاح على إعادة الموقوفين مؤخرا عن العمل ولشهور إلى عملهم في مستشفى المجمع والضاوي والمعامل المركزية...

7 ـ مطالبته بإرجاع الموقوفين تعسفا " حسن أرفودي " و " سعيد مهول " من طرف شركة SNJHإلى عملهم، وباحترام شركات الوساطة المتعاقدة مع وزارة التربية الوطنية بإقليم خريبكة لقانون الشغل ولدفاتر التحملات وتمكين العمال من كافة حقوقهم (بطاقات العمل، بطاقات الأداء، ساعات العمل، الحد الأدنى للأجور، العطل الأسبوعية والسنوية وبمناسبة الأعياد الوطنية والدينية التسجيل في الضمان الاجتماعي، التأمين عن المرض وحوادث الشغل... ). وشجبه لكل ممارسات مسؤولي بعض هذه الشركات وبعض الموظفين بنيابة التعليم بخريبكة التي تروم التضييق على الحق في العمل النقابي من ترهيب وتحذير ومحاولات طرد البعض بهدف ثني هؤلاء العاملات والعمال عن الانتماء النقابي والدفاع عن حقوقهم المهضومة جملة وتفصيلا.

8 ـ استنكاره لتحويل مقتصدية المجمع الشريف للفوسفاط إلى ثكنة للقوات المساعدة بدل إعادة فتحها في وجه العمال وعموم المواطنين.

9 ـ استهجانه قيام المسؤولين بترقيعات جزئية ومناسباتية لا تتعدى التنظيف المؤقت والصباغة الخفيفة لإخفاء الحالة الحقيقية لشوارع  المدينة وأزقتها والتي تعاني عجزا كبيرا في الإنارة والنظافة ومن أخطار البالوعات دون أغطية والحفر المنتشرة بالطرق، ومطالبته بإطلاق مشاريع تنموية حقيقية لإصلاح التجهيزات الأساسية بالمدينة وتوفير مساحات خضراء وانتشال شباب المدينة من البطالة والتهميش..

10 ـ تضامنه مع المواطن سعيد المصدق في محنته لست سنوات مع القضاء من أجل إنصافه، وذلك بإعادة التحقيق في اعتداء الشرطي ( م ب ) عليه بالقرب وداخل محكمة الاستئناف بخريبكة مما تسبب له في عاهة على مستوى الأذن ومضاعفات خطيرة استلزمت عملية جراحية عصبية وأضرار جسدية، وبمتابعة الجاني بدل إدانتهما معا بتهمة الضرب والجرح... نتيجة تحرك أيادي من الخلف للضغط على أحد الشهود لتغيير شهادته واستقدام شهود من ذوي السوابق، ناهيك عن محاولات الضغط عليه من أجل التنازل عن الدعوى. 

11 ـ مطالبته برفع الضرر عن متضرري ودادية جار الخير وذلك بتسريع وتيرة النظر في القضايا المرفوعة ضد رئيسها المعتقل مؤخرا، وباسترجاع أموالالودادية المختلسة.

مكتب الفرع

خريبكة، في: 13 ماي 2014

عدد القراء : 1301 | قراء اليوم : 1

مجموع المشاهدات: 1301 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
Powered by Vivvo CMS v4.7