بوابة إقليم خريبكة - تقرير حول ندوة اصلاح التعليم الواقع و الافاق


0
الرئيسية | قضايا التعليم | تقرير حول ندوة اصلاح التعليم الواقع و الافاق

تقرير حول ندوة اصلاح التعليم الواقع و الافاق

تقرير حول ندوة اصلاح التعليم الواقع و الافاق

بسم الله الرحمان الرحيم

تقرير حول ندوة اصلاح التعليم الواقع و الافاق

 اقيمت على الساعة الرابعة بعد الزوال ندوة تحت عنوان - اصلاح التعليم بالمغرب الواقع و الافاق - .بالثانوية الاعدادية عمر بن الخطاب وادي زم و ذلك بقاعة العروض، و قد حضرها رئيس فدرالية جمعية امهات و اباء و اولياء التلاميذ بالإقليم و نائبه، ورئيس  جمعية امهات و اباء و اولياء التلاميذ الاعدادية و ممثل عن النقابة الوطنية للتعليم و اداريوا و أساتذة المؤسسة و بعض اباء و اولياء التلاميذ و عدد من تلاميذ و تلميذات المؤسسة و افتتحت الندوة بتلاوة ايات من الذكر الحكيم . تلتها كلمة ترحيبية لمدير المؤسسة بالحضور. تم تدخل رئيس  جمعية امهات و اباء و اولياء التلاميذ تساءل فيها عن اسباب تدهور التعليم بالمغرب تم دعا الحضور الى الخروج باقتراحات من اجل رفعها الى الوزارة و قد اطر هذه الندوة كذلك،  ثم تناول الكلمة رئيس الفدرالية حيت شكر رئيس الجمعية و كذلك اطر المؤسسة على هذه المبادرة مشيرا الى تجليات هذه الازمة و الحلول المقترحة لتجاوزها كما ذكر بوظائف المدرسة المتعددة. و تدخل نائب رئيس الفدرالية حيت شكر الاطر التربوية و جمعية أمهات و اباء و اولياء التلاميذ. و لاحظ بان المدرسة المغربية لا يمكن ان تحيا بدون تدخل الفاعلين الاجتماعيين و افهم الجميع أن المنظومة التعليمية باءت بالفشل حيت جل الاصلاحات كانت لا تخلو من خلل . تم تناول الكلمة ممثل النقابة الوطنية للتعليم حيت دعا الى احترام جميع فعاليات المجتمع لإصلاح التعليم. و لاحظ بان كل الاصلاحات هي مجرد املاءات من طرف صندوق النقد الدولي و غيره من المنظمات.

و فتح باب النقاش حيت تدخلت الاطر التربوية بالإعدادية و التلاميذ و التلميذات و كذلك الحضور وخلص الجميع الى ان تجليات الأزمة  تتمثل في :

- الهذر المدرسي – غش التلاميذ – الامتحانات – انعزال المدرسة عن الأسرة – غياب جانب القيم الاخلاقية – محدودية الامكانيات المادية و التربوية

- ضعف مستوى  الحكامة  التربوية  - غياب المشروع الوطني التربوي و الاجتماعي – عدم ملائمة منظومة التعليم مع متطلبات الشغل .

فالاكتضاض المهول الذي تعرفه الاقسام و النقص في التجهيزات , اهمال الدولة للعنصر البشري في مجال التعليم حيت ان التلاميذ ينتقلون الى الاعدادي دون مستوى فلا يستطيعون لا القراءة و لا الكتابة . كما ان البرامج و المناهج لها اهداف تجارية محضة .

وان الأسرة وكذلك المجتمع لا يراقبان و لا يوجهان و يرشدان أبناؤهما, كما ان الاسراف في النفقات المالية في المجالات الغير المجدية مثل  موازين و غيرها التي تساهم في تدهور التعليم و انعدام التعليم الذاتي. الانترنيت و المناهج و البرامج لا تساير واقع التلاميذ و قلة التكوين المستمر للأساتذة, و غياب التواصل بين التلاميذ و الاساتذة و الاباء و المجتمع. ثم ان السياسة التعليمية براغماتية و نفعية نتج عنها خلق مدرسة للغش لا للنجاح, و تغييب التلاميذ عن القرار

 و عدم مواكبة السياسات الاصلاحية التعليمية للمطالب الاجتماعية. و عدم استغلال الطاقات المتخرجة من الجامعات في التعليم و التي اصبح مصيرها البطالة

و التي اقرت على المتعلمين الذين اصبحوا ينفرون من الدراسة لان نفس المصير ينتظرهم.

ولهذا كانت التوصيات و الحلول كما يلي :

- الاهتمام باللغة العربية مع الانفتاح على اللغات الاخرى و خصوصا الانجليزية .

- تلقين التلاميذ القيم الاخلاقية الفاضلة و كذلك اولياء امورهم .

- اشراك جميع الفاعلين الاجتماعيين في العمل على اصلاح التعليم .

-  التكوين المستمر للأساتذة .

- تغيير البرامج و المناهج مع تدريس التراث الادبي القديم وفق متطلبات سوق الشغل .

-  تدريس المواد العلمية باللغة العربية حتى في التعليم العالي .

- تخصيص بعض من الميزانيات للوزارات مثل الاوقاف او الداخلية ،و كذلك التي تصرف في المهرجانات للتعليم قصد توفير جميع الامكانيات .

- مساهمة وسائل الاعلام في تقديم البرامج التعليمية الهادفة .

- تغيير نظرة التلاميذ الى الاساتذة .

- تحمل مسؤولية اصلاح التعليم من طرف رجال اكفاء و امناء .

- اشراك الاسر في توجيه الابناء عن طريق بث برامج  تلفزية .

- العمل على تحفيز كل من الاطر التربوية و التلاميذ ماديا و معنويا .

- الاصلاح لا يجب ان يعتمد على اطر متهالكة خصوصا المقبلين على التقاعد .

- الاقتداء ببعض الدول مثل ماليزيا في تطويرها لمجال التعليم .

- اعتماد الحكامة و الشفافية في جميع المجالس التعليمية .

و في الاخير شكر كل من مدير المؤسسة ورئيس جمعية امهات و اباء و اولياء التلاميذ الحاضرين على الغيرة التي ابدوها نحو هذا الميدان الحيوي و الفعال و الذي لا تتطور الامم الا بواسطته . 

الثانوية الإعدادية عمر بن الخطاب في:16/05/2014 

المقررين : الأستاذ إدريس كرامي – الأستاذ رشيد إيماني

عدد القراء : 1770 | قراء اليوم : 1

مجموع المشاهدات: 1770 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
Powered by Vivvo CMS v4.7