بوابة إقليم خريبكة - واعبدالجبار(آه)...هل تسمعني


0
الرئيسية | أراء ومواقف | واعبدالجبار(آه)...هل تسمعني

واعبدالجبار(آه)...هل تسمعني

واعبدالجبار(آه)...هل تسمعني

عبدالقادر الهلالي تقليد شهرزاد

أليس التغابي هو تقليد الغباء؟

كما الغباء يحتاج الى حرف واحد هو الحرف الممدود،  قد يكون ألفا عربيا ممشوق القد (التغابي) أو حرفا لاتينيا(I comme imitation) I متوردة الخد.

الاستغفال  عادة يقوم به البليد (أنا) الذي لا يثق في الذكي(الآخر)، كما يثق الآخر في غباء (أنا). 

من خاتمة المقالة السابقة[i] نقدم لمقالة جديدة.

أنا(الآخر) الذي أقلد الآخر(أنا)، أقلده(يقلدني) أحسن، يعني نكون أغبياء مثل بعضنا. اذا كان غباء زيادة، هذا يعني أن مجموع التقليد أقل من المجموع  المطلوب. إذا قلدتم فأحسنوا التقليد. 

سيرة القباحة اذا تحكى

1-    ألف ليلة وليلة: متوالية حكايات، الحكاية... رقم س يتبعه رقم( س+1)، 1001 (ألف ليلة

 وليلة) رقم رمزي، ليس المهم هو الحكاية السابقة، اخترنا كمثال فقط رقم ألف ، المهم هو الواحد بعد العدد السابق. رقم س رقم مجهول(غير مهم). ليلة(حكاية) تعيشها (تُوَقِّعُهَا) شهرزاد بالعطف (على ما قبلها). الحكاية المفيدة.

 نقول حكاية مفيدة كما نقول جملة مفيدة، حكايات مفيدة...الفائدة في الاضافة، الحكاية كلها والفائدة كلها في واو العطف. شهرزاد توقع على حكاياتها بالواو. تقليد شهرزاد الواوي عندما يخلع الحكواتي اسمه(ها) اللطيف ويلبس اسما خشنا (عبدالقادر). تقليد خشن أو ناعم زيادة . درجة التقليد: اتقان صفر. نقلد هذا الحديث:اذا ذبحتم فأحسنوا الذبح[ii]، بحديث لا يختلف إلا قليلا، ليس أحسن من الاول: اذا قلدتم فأحسنوا التقليد. اذن لم نخطأ التقليد الحسن.

ألف ليلة وليلة: رواية تطبيع مع عقلية الشعب

 2- هناك علاقة بين الحكايات نسميها علاقة التطبيع، لا تحس وأنت تنتقل من حكاية الى أخرى انك تخرج من الحكاية الاولى: ليست هناك حكاية تنافس الاخريات، لا يجب أن تبز حكاية واحدة شقيقاتها. بعبارة أخرى: مجموع الحكايات السابقة تصنع مستوى متوسط، يكون هو سقف لا تتجاوزه الحكايات التي ستأتي. الحكواتي لا يبحث على التميز ولذلك نصف تقليد شهرزاد بأنه لا يخرج عن ماهو سائد، نسميها بهذا المعنى: حكايات شعبية أو حكايات العامة.

مؤسسات تحكى بالعامية

3- سيرة المؤسسات قد تُحْكَى قباحةً في قباحةٍ. أبحث الآن في مؤسسات "العامة" (لا أتحدث عن المؤسسات العامة)

  اذا أخذنا (س) تساوي مؤسسة: التأسيس ليس هو بداية الحكاية، منطق التأسيس منطق ثقافي خالص، أما تاريخ  المؤسسة فهو حكاية لا تخرج عن منطق الحكايات الذي هو المنطق السائد. منطق التطبيع أو  ثقافة التطبيع. التطبيع...مع ماذا؟(مع من؟)

كنا نؤسس لثقافة المؤسسة

4-    المؤسسة: ثقافة أولا

بثقافة مؤسسية إبداعية كنا نبحث نؤسس عن نموذج تسييري متميز. أما المؤسسات التي اتخذت مسلكيات غير دقيقة وغير منهجية فهي التي شاعت فيها ظواهر سلبية انعكست فيما بعد على هذه المؤسسات. عندما نتحدث عن التميز، نبحث عنه ابداعا خارج ماهو سائد، ولأن طريق الابداع خروج عن النمط العادي (السائد). المؤسسة الرائدة يجب أن تكون استثنائية بكل المقاييس، لأن الثقافة التي تؤسسها ثقافة متميزة عن الثقافة السائدة.

5- المؤسسة التي تقدم نفسها كخدمة"سيلف سيرفس" لا توجد إلا في أروقة سوق ممتاز supermarché  بمعنى ضيق: سوق كبير (لا احد يسأل هنا عن الجودة). البضاعة تكون ماركة مسجلة باسم معروف، يفهم منه اسم عادي جدا (ليست هناك ضمانات). يمكنك أن تضع في العربة  التي تختارهاchariot البضائع المعروضة بالجملة أما عندما تصل الى نقطة الاداء،  يفرزون حمولة العربة بضاعة بضاعة، لأنك ستدفع بالتقسيط (البضاعة) ما دفعت بالجملة (العربة).

عندما نؤسس لثقافة المؤسسات، كل شيء يدفع بالتقسيط. سوق ممتاز بالمعنى الحقيقي. التطبيع لا يمكن أن يكون سلوكا ثقافيا خالصا (ثقافة المؤسسة) لأنه يشبه دفعا بالجملة(كما ندفع عربة السوبير ماركيت من غير أن نكون قادرين على تسديد الحساب.

6- أما المؤسسات التي اتخذت مسلكيات غير دقيقة وغير منهجية فهي التي شاعت فيها ظواهر سلبية انعكست فيما بعد على هذه المؤسسات.

التطبيع مع...ماذا؟( مَنْ؟)،

التطبيع مع ماذا؟

7- عندما نقول: "كور وأعط للعور"،هذا هو التطبيع.

نموذج توضيحي يفيد أكثر:

"انا قبيح مع القباح...ولي جبدني يلقاني"

عندما يكون هذا الاعتراف موقعا بخاتم المؤسسة نفسها [iii] ، هذا هو التطبيع الذي نتحدث عنه. التكوير مع التعوير. القائل هو لسان المؤسسة[iv] سرعة التكوير تختلف عن مدى التطبيع، هذا يأخذ وقتا أكبر، يجعلنا ننسى معه فلسفة التأسيس نفسها.

 لا يمكن ان يتهمني احد بأنني محامي الشيطان avocat du diable بالمعنى الحرفي(شيطنة الوفا وقبحه) وبالمعنى التاريخي(القضية القبيحة  هي القضية الخاسرة) أنا الذي نددت بحكامة الحكومة(مجموع الوزراء) ووزير الحكامة. لخصت استقباحي السياسي في هذه الجملة التي استلهمتها من مؤسس النحو العربي: ما اجمل الحكومة ![1] :

8- أومن أن تخليق العمل السياسي يبدأ بالانضباط الحزبي. انسحب حزب الاستقلال من الحكومة، الحكامة الأخلاقية تفرض أن الوزير الذي تعلم من وزارة التعليم الحكامة بالمجان، ينسحب  من غير نقاش، القرار الذي يعود الى الحكامة الشخصية (يناقش في المكان المناسب) هو الانسحاب من حزب الاستقلال[v]. الحكامة من غير اخلاق هي الحكامة درجة صفر. إنما الدين الاحسان/الاتقان.

 أنا دخلت الى بيت اسسه واحد من اولياء الله الصالحين(المحسنين)، الله يرحمك يا علال.  ترعرعتُ في أحضان الشبيبة الاستقلالية ، قبل أن تتحول الى نواد رياضة حربية. تمرين على  الفتوة، كرد فعل على استكانة الكبار. غادرتُ الحزب/الزاوية، غادرته منهزما من غير حرب، هزمتني عقلية الفتوة عند الصغار، مازلت أحترم تاريخ هذه المدرسة الوطنية  وأحترم مرجعيتها الفكرية،  

املا الفراغ الآتي: 

9- تصريح كاتب الشبيبة الاستقلالية السابق، (قباحتي  معاه حدها هنا) وهو حاليا عضو اللجنة

 التنفيذية لحزب الاستقلال (هذا لا يهمني) وصاحب عمود : حديث اليوم (وهذا لا يهمني أيضا) ومدير جريدة العلم التي تحولت بقدرة قادر وب"القباحات" الى حديث عبدالله وصحابته رضي الله عنهم أجمعين.آمين. "أنا قبيح مع القباح"، وكأن المتكلم وجد  فراغا هكذا "....مع القباح "، فملأ الفراغ الاول بما فيه، أو كأننا  أفرغنا تصريح ذ البقالي من أي مضمون(هل نحتاج الى ذلك؟)أو إذا اعتبرنا أن حديث اليوم (عفوا حديث راديو ميد) هو مقدمة يتبعها فراغ(مقدمة من غير خاتمة)، نملا الفراغ  الثاني بالمعنى المناسب الآتي: ("أما الملاح مانعقلش عليهم")

اسألوا عني هذا  ال"فتوة" سيجيبكم:  هذا الشخص لا أعرفه( القباح تايعارفوا بعضياتهم صافي) وهذه شهادة تكفي لتبرئني من تهمة "القباحة.

10- مصطلح   Dropper تعلمته من بنتي، يستعمله طلبة جامعة الأخوين. Dropper تعني

 هذا : اذا حصلت على نقطة سيئة في مادة ما، قدم اعتذارك ليقوم الاستاذ بإلغاء النقطة و اعادة الامتحان . ذ البقالي كأنه يقول لنا: انا أقلد الوفا فقط. التقليد اذا كان أقبح هو تقليد سيء.   أنصح ذ عبدالله أن "يضرب " امتحان القباحة وأن  يستغفر استاذ المادة. هل يقبل أستاذه الوفا (وهو بالمناسبة ثاني كاتب عام في تاريخ الشبيبة الاستقلالية) هذا الاعتذار ويفتح  لتلميذه حسابا جديدا؟ أليس رقم 4 في تاريخ الشبيبة يستحق أن نبدأ معه الحساب من الأول؟ .انتهى الحساب التأسيسي وكأن شيئا لم يكن[vi] !

 خاتمة ولا علاقة

11- المقدمة جاءت من قناة مدير جريدة العلم (أطال الله عمره)، الخاتمة تكون مديرية أيضا: من نفس القناة: جريدة العلم في شخص مديرها السابق. شهادة سجلتها بتاريخ 24 ابريل 2013، على هامش تأبين فقيد الصحافة. عبد الجبار السحيمي  (خير سلف لخير خلف؟) مات قرير العين[vii]. واعبد الجبار (آه)...هل تسمعني؟

9- وسكت شهريار عن القتل المباح

هوامش

[i]  النحس بالتقسيط المريح

[ii]  متن الحديث عن أبي يعلى شداد بن أوس رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة ، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح.

[iii]  فقرة من تصريح عندما  حل ذ البقالي يوم الجمعة 04/04/2014 ضيفا "قبيحا" على برنامج "في قفص الاتهام"الذي تبثه اذاعة "ميد راديو". الشوط الاذاعي من المبارزة بين الضيف ووزير القباحات عفوا الحكامات.

  [iv]حل ذ عبد الله البقالي يوم الجمعة 04/04/2014 ضيفا "قبيحا" على برنامج "في قفص الاتهام"الذي تبثه اذاعة "ميد راديو"

[v]  هذا ما فعله هذا العبد المذنب، جعلها الله من حسناته وغفر الله بها سيئاته.

[vi]  بالمناسبة،  رقم 5 هو د. عبدالقادر الكيحل. من سيكون رقم 1001 في حكاية  عادية جدا حتى... انها  فقدت عنصر التشويق؟

 [vii] نشرتها عدة مواقع جهوية (ابريل (2013) وانفرد موقع وطني واحد بنشره : يقين بريس (hesleaks).

 الرابط على خريبكة اون لاين :  www.khouribga-online.com/kh-writers/1198-article1_1220.html

عدد القراء : 1217 | قراء اليوم : 1

مجموع المشاهدات: 1217 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (2 منشور)

لمياء الهلالي 15/04/2014 12:17:09
عنوان التعليق:تصويب من استاذ بابا
drop تعني هذا : اذا حصلت على نقطة سيئة في مادة ما، قدم اعتذارك ليقوم أستاذ المادة بإلغاء النقطة و اعادة الامتحان.
هذا التعريف الذي أعطاه بابا ليس دقيقا جدا وبما أنه منسوب لي فأنا أصححه كما يلي:
الكلمة انجليزية وتعني رمي الشيء والتخلص منه وإخبار الاستاذ لكي لا تدخل النقطة في المجموع المحصل عليه.وبما أنك تعلمت هذه الكلمة مني، فانا يصفني كأستاذة لك في مادة مصطلحات الشباب أنتظر أن تقدم لي طلب يا سي بابا طلب drop من أجل أن لا ينزل مجموع نقطك عن العتبة الدنيا.
لمياء الهلالي 15/04/2014 04:27:56
عنوان التعليق: تصويب من استاذ بابا
"Dropper تعني هذا : اذا حصلت على نقطة سيئة في مادة ما، قدم اعتذارك ليقوم أستاذ المادة بإلغاء النقطة و اعادة الامتحان."
هذا التعريف الذي أعطاه بابا ليس دقيقا جدا وبما أنه منسوب لي فأنا أصححه منا يلي:
الكلمة انجليزية وتعني رمي الشيء والتخلص منه واخبار الاستاذ لكي لا تذخل النقطة في المجموع المحصل عليه.وبما أنك تعلمت هذه الكلمة مني، فانا يصفتي كأستادة لك في مادة مصطلحات الشباب أنتظر أن تقدم لي الطلب لكي أقبل طلب drop من أجل أن يبقى مجموع نقطك في المستوى المطلوب
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
Powered by Vivvo CMS v4.7